ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

الجبير يشيد بصفقة القرن: تضم عناصر إيجابية تؤسس للتفاوض

في 2020/02/13

متابعات-

أشاد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، الخميس، بخطة السلام المزعوم التي أعلنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وقال "الجبير"، في تصريحات له على هامش زيارته إلى رومانيا: "هناك عناصر إيجابية في خطة ترامب للسلام".

قبل أن يضيف: "هذه العناصر قد تؤسس للتفاوض بين الجانبين".

يأتي حديث "الجبير" الإيجابي عن "صفقة القرن" رغم إعلان الفلسطينيين والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي رفضهم للصفقة التي تنحاز بشكل تام لـ(إسرائيل).

إلا أنه يأتي متوافقا مع بيان الخارجية السعودية، الذي صدر عقب الإعلان عن الصفقة المزعومة، والذي قدر جهود إدارة "ترامب" لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأبدى دعمه للبدء في مفاوضات سلام إسرائيلية فلسطينية مباشرة تحت رعاية أمريكية.

وأشار البيان السعودي، آنذاك، إلى أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي يمكنهما معالجة أي خلافات حول أي من جوانب الخطة من خلال المفاوضات.

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن "ترامب" في مؤتمر صحفي بواشنطن، "صفقة القرن" المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، وسفراء الإمارات والبحرين وسلطنة عمان لدى واشنطن.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة وتركيا وعدة دول أخرى، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).