صحة » امراض

14 وفاة وإصابات بـ14 دولة.. أين وصل كورونا خليجياً وعربياً؟

في 2020/03/12

الخليج أونلاين-

بدأ فيروس كورونا المستجد ينتشر في العالم العربي، إذ انتشر في جميع الدول الخليجية وثمانية عربية أخرى وسط حالة من القلق والإجراءات في محاولة لوقف توسعه داخلها.

وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي عن إصابات بالفيروس القاتل وهي الإمارات والكويت والبحرين وعُمان و قطر والسعودية، إضافة إلى العراق ولبنان وفلسطين وتونس والأردن ومصر والجزائر والمغرب.

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي، وينتشر الفيروس اليوم في العديد من دول العالم، إلا أن أكثر وفياته وحالات الإصابة هي في الصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار في دول الخليج والدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقل واسعة معها. وفيما يلي أرقام حول انتشار المرض عربياً.


الخليج العربي

الإمارات

أعلنت الإمارات، التي كانت أول دولة عربية يدخلها الفيروس، الخميس (12 مارس)، عن 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 85 حالة.

وبينت وزارة الصحة الإماراتية أن الحالات المكتشفة بالإصابة في الفيروس جميعها ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي، مؤكدة تعافي 17 حالة.

وقدمت الإمارات عطلة الربيع لشهر كامل في كل مؤسساتها التعليمية بداية من الأحد (8 مارس) بعد أن كانت مقررة في أواخر مارس، مع تطبيق "التعليم عن بعد" في الأسبوعين الأخيرين من العطلة.

الكويت

من جهتها أعلنت وزارة الصحة الكويتية، (12 مارس 2020)، ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا إلى 80 حالة مؤكدة، بعد تسجيل 8 حالات إصابة جديدة، منها 5 حالات تماثلت للشفاء.

وقررت السلطات الكويتية منع دخول المسافرين إلى البلاد من دول "الفلبين والهند وبنغلاديش ومصر وسوريا وأذربيجان وتركيا وسيريلانكا وجورجيا ولبنان إذا لم يحمل شهادة خلو من كورونا".

البحرين

من جانبها كشفت البحرين عن وجود 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين مواطنين تم إجلاؤهم من إيران على متن طائرة، هذا الأسبوع، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 189 حالة حتى الآن ومن بينهم 35 شخصاً تعافوا.

وطلبت البحرين من المسافرين القادمين إليها الذين سبق لهم مؤخراً زيارة إيطاليا أو كوريا الجنوبية أو مصر أو لبنان الدخول في حجر صحي لمدة أسبوعين.

ودعت خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس؛ مثل إيران، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية.

عُمان

كما أعلنت سلطنة عُمان في (9 مارس)، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 18 حالة، بحسب وزارة الصحة العمانية.

وقالت الوزارة العُمانية، إن 17 حالة مرتبطة بالسفر إلى إيران، والأخيرة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن 9 حالات تماثلت للشفاء.

قطر

أما قطر فقد أعلنت، الأربعاء (11 مارس 2020)، عن 232 إصابة جديدة ليرتفع عدد المصابين بمرض كورونا إلى 262 شخصاً.

وأعلنت الدوحة تعليق الدخول "مؤقتاً"، لجميع المسافرين القادمين من 14 دولة، في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار الفيروس، كما علقت الدراسة حتى إشعار آخر، ومنعت الشيشة في جميع مقاهي ومطاعم البلاد.

السعودية

وذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان لها، فجر الخميس (12 مارس) أن السلطات سجلت 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ وهو ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في السعودية إلى 45، تعافت واحدة.

وأعلنت السعودية، تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً من وإلى 9 دول، وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال الـ14 يوماً السابقة لقدومه.

وابتداء من الاثنين، علقت الدراسة في جميع أرجاء المملكة، وعُلقت الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بمساجد المملكة، وبرامج الزيارات في مرافق الحرمين الخارجية، إضافة إلى تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف (شرق) مؤقتاً، حيث إن أغلب الحالات المسجلة بكورونا في البلاد بالقطيف.

كما علقت المملكة بشكل مؤقت الزيارات الدينية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة التي تجذب ملايين الأشخاص سنوياً؛ لمنع وصول فيروس كورونا المميت إلى المملكة وانتشاره.

وتم أيضاً تعليق الدخول إلى المملكة لحاملي التأشيرات السياحية من الدول "التي يشكّل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطراً".

كما قررت المملكة أنه "لا يسمح لمواطني مجلس التعاون الخليجي أو المقيمين فيها أو المارين بها من دخول أراضي المملكة إلا بعد مضي 14 يوماً متصلة، من تاريخ عودته إلى تلك الدولة الخليجية، مع إيضاح الدولة التي سافر إليها والتأكد من عدم ظهور أعراض المرض عليه، بحسب صحيفة "سبق" المحلية.

وقررت جميع الدول الخليجية وقف العمل ببطاقة التنقل بين دول الخليج بشكل مؤقت أيضاً.

العالم العربي

العراق

أعلنت السلطات العراقية، الأربعاء (11 مارس)، تسجيل 4 إصابات جديدة في البلاد بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الحالات إلى 79، توفي منهم 8، وتعافى 20 شخصاً حتى الآن، وفق أرقام رسمية.

ويُعد العراق البلد العربي الأكثر بعدد الإصابات خارج مجلس التعاون الخليجي، وفق أرقام السلطات الصحية في البلاد.

واتخذت البلاد العديد من الإجراءات الاحترازية؛ مثل إغلاق الحدود البرية مع إيران التي كانت بوابة انتشاره في الأراضي العراقية، بالإضافة إلى إيقاف منح تأشيرات دخول إلى العراق لسبع دول، على رأسها الصين وإيران.

لبنان

وسجلت السلطات اللبنانية، في 12 مارس 2020، ثالث حالة وفاة بفيروس كورونا لمريض يبلغ من العمر 79 عاماً، فيما وصل عدد الإصابات إلى 61 شخصاً، تعافى منهم 15.

كما أعلن لبنان تمديد إغلاق المؤسسات التعليمية حتى 14 مارس الجاري، كإجراء وقائي للوقاية من الفيروس بعد أن كان مقرراً حتى الثامن من الشهر ذاته.

الأردن

وانتقل الفيروس للأردن يوم الاثنين (2 مارس) حيث سجلت أول إصابة لمواطن عائد من إيطاليا، وطبق عليه الحجر الصحي، بالإضافة لمتابعة أوضاع عائلته وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وفق وزارة الصحة الأردنية.

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، (10 مارس)، ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" إلى 31 مصاباً، بينهم مصاب من مدينة طولكرم (شمال)، والبقية من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

مصر

إلى الجانب الأفريقي من العالم العربي فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية أول حالة إصابة يوم 14 فبراير المنقضي، وكانت الأولى في القارة السمراء.

وفي 11 مارس، قالت الوزارة المصرية، إن عدد المصابين بالفيروس في مصر بلغ 60 حالة، تعافى منهم 27 شخصاً، علماً أنها أعلنت في 8 من الشهر الحالي أول وفاة بالمرض لمواطن ألماني.

الجزائر

وكشفت وزارة الصحة الجزائرية، الخميس (12 مارس)، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا، إضافة إلى 5 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي المصابين إلى 24 في البلاد.

وتنتمي أغلب الحالات المصابة بالفيروس إلى عائلة واحدة بمحافظة البليدة جنوب العاصمة الجزائرية.

تونس

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الثلاثاء 10 مارس 2020، تسجيل حالة إصابة جديدة ومؤكّدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي من الإصابات إلى 6، من ضمنهم مصاب غادر إلى فرنسا.

وأعلن وزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، الأربعاء (11 مارس)، عن شفاء أول مصاب بفيروس "كورونا" في تونس، مشيراً إلى أنه سيظل تحت العناية الطبية.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، (11 مارس)، عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى خمس حالات، جميعها وافدة من مناطق تفشي المرض.

وقبل يوم، كشف المغرب عن أول حالة وفاة بمدينة الدار البيضاء، لسيدة تبلغ من العمر 89 سنة، كانت تعاني من أمراض مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأمراض أخرى.