صحة » اجراءات

السعودية تزيد ساعات حظر التجول وتمنع التنقل بين أبرز المدن

في 2020/03/25

وكالات-
أصدرت الحكومة السعودية، اليوم الأربعاء، قرارات تمنع بموجبها التنقل بين مناطق المملكة، بالإضافة لإطالة ساعات الحظر في أبرز المدن ضمن التدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس "كورونا".
وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر مرسوماً يمنع بموجبه على سكان مناطق المملكة الثلاث عشرة الخروج منها أو الانتقال إلى منطقة أخرى.

ونص المرسوم على منع الدخول والخروج من المدن التالية: "الرياض، ومكة المكرّمة، والمدينة المنوّرة"، وفق الحدود التي تضعها الجهة المعنية.
وأضاف المرسوم الملكي أنه يعمل بذلك ابتداءً من الساعة (الثالثة) عصراً من يوم الغد الخميس حتى انتهاء مدة المنع من التجوّل المحدّدة بالأمر الملكي (21 يوماً).
ولفت المرسوم إلى أنه "لا يشمل منع التنقل الفئات التي سبق استثناؤها من منع التجوّل، مع مراعاة أن يكون الاستثناء في أضيق نطاق ووفق الإجراءات والضوابط التي تضعها الجهة المعنية".
وبيّن أيضاً أنه "يتم تقديم وقت بدء منع التجوّل إلى الساعة الثالثة عصراً في المدن التالية: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنوّرة)، وللجهة المعنية بناءً على ما تقترحه وزارة الصحة زيادة ساعات منع التجوّل، أو منع التجوّل طوال اليوم في تلك المدن أو غيرها من المدن والمحافظات والمناطق، ويبدأ العمل بما ورد في هذا البند من يوم غد الخميس".
والاثنين الماضي، فرضت السلطات السعودية حظر التجول الجزئي في البلاد من الساعة السابعة مساءً حتى السادسة صباحاً.
واستثنى الأمر من منع التجول "المنتسبين للقطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص، الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، ويشمل ذلك منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة".
وبلغ إجمالي إصابات فيروس كورونا بالمملكة 767 إصابة تعافى منهم 28 وتوفيت حالة واحدة، وفق أرقام وزارة الصحة السعودية.
جدير بالذكر أن فيروس كورونا انتشر بدول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة بينهما.