دول » الامارات

رويترز: وباء "كورونا" يضع دبي أمام أزمة مالية عاصفة

في 2020/03/28

وكالات- 

قالت وكالة "رويترز" إن إمارة دبي تتأهب لأزمة مالية، بعد أن تسبب فيروس "كورونا المستجد" في العصف بقطاع السياحة الذي يشكل 11% من الناتج المحلي للمدينة الاقتصادية في الإمارات.

وأردفت الوكالة في تقرير لها، يوم الجمعة، أن فيروس كورونا بدأ يوجه ضربة مؤلمة إلى دبي، إذ أغلقت بعض الفنادق أبوابها، في حين هبطت معدلات الإشغال إلى أقل من 10% في فنادق أخرى.

وبينت الوكالة أنَّ تفشي الفيروس جدَّد المخاوف حيال المالية العامة للإمارة عالية الاستدانة.

وذكرت الوكالة نقلاً عن محللين ومصادر بالقطاع المالي، قولهم: إن "الوباء قد يجبر الحكومة على السعي إلى صفقة إنقاذ مماثلة لتلك التي قدمتها لها أبوظبي الغنية بالنفط بعد أزمة مالية في 2009".

في حين نقلت عن مدير بأحد أشهر فنادق دبي، قوله: "نتوقع استمرار الأوقات العصيبة شهوراً، على الأرجح 2020 بأكمله".

بدوره قال المجلس العالمي للسفر والسياحة، إن دبي كانت ثالث أكثر مدن العالم جذباً للإنفاق السياحي الدولي المباشر بواقع 28 مليار دولار في 2019، وفق الوكالة.

وقالت حكومة دبي إن أكثر من 16 مليون سائح زاروا المدينة خلال عام 2019.

من جهته قال جيمس سوانستون الاقتصادي المختص في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "كابيتال إيكونوميكس"، للوكالة: "في حالة استمرار تلك الإجراءات (الرامية إلى مكافحة الفيروس) نحو ثلاثة أشهر أو أربعة، فستقتطع من 5% إلى 6% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي لدبي".

 

وأضاف سوانستون أن دبي هي الاقتصاد الأكثر حساسية في الشرق الأوسط لقيود السفر الناجمة عن فيروس كورونا، وأن الشركات الحكومية قد تضطر للجوء إلى إعادة هيكلة للديون أو طلب مساعدة من العاصمة أبوظبي.

ولفتت تقديرات "كابيتال إيكونوميكس" إلى أن عبء ديون دبي يبلغ نحو 135 مليار دولار (125% من الناتج الإجمالي)، تحل مواعيد استحقاق نصفها تقريباً قبل نهاية 2024.

ومددت إمارة أبوظبي، العام الماضي، للمرة الثانية، أجَل قرض بعشرة مليارات دولار قدمته لدبي خلال أزمة الائتمان العالمية التي شهدت انهيار سوق العقارات بالإمارة.

كما أن انتشار فيروس كورونا في العالم يهدد بتأجيل أو إلغاء معرض "إكسبو دبي 2020 العالمي"، الذي تستعد الإمارة لاستضافته بدءاً من أكتوبر القادم، حيث يستهدف المعرض جذب 20 مليون سائح.

وأقدم "طيران الإمارات"، المملوك للإمارة، على تعليق رحلات الركاب، قبل أن تقرر الدولة ذلك يوم الثلاثاء الماضي، باستثناء رحلات الإجلاء.

ومساء الجمعة، أعلنت السلطات الصحية في دولة الإمارات تسجيل 72 إصابة جديدة بفيروس "كورونا المستجد"، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 405، في ظل وجود حالتي وفاة و55 حالة شفاء.