علاقات » تركي

بعد “تهديد” تركيا للإمارات.. جمال ريّان: هل تستطيع أبوظبي الصمود أمام أنقرة إذا قطعت الصنبور السعودي؟

في 2020/05/02

متابعات- 

أثارت دعوة الخارجية التركية للإمارات بـ”التزام حدودها” والابتعاد عن المواقف العدائية ضد تركيا موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل الإعلامي الفلسطيني جمال ريّان حول إمكانية نشوب صراع بين البلدين.

وكانت الخارجية التركية دعت -في بيان شديد اللهجة- الإمارات إلى التزام حدودها والتخلي عن الموقف العدائي ضد تركيا.

وجاء البيان ردا على بيان للخارجية الإماراتية اتهم أنقرة بعرقلة فرص وقف إطلاق النار وإجهاض الحل في ليبيا، حيث قال حامي أقصوي، الناطق باسم الخارجية التركية، إن بيان وزارة الخارجية الإماراتية هو “محاولة لإخفاء سياسة منافقة لدولة تقدم كل أشكال الدعم للانقلابيين”، مشدداً على أن تركيا تظهر دائماً الاحترام للوحدة السياسية للدول العربية ووحدة أراضيها.

وعلق مذيع قناة الجزيرة جمال ريان على التهديد التركي في سلسلة تدوينات جاءت على شكل استطلاعات رأي، حيث تساءل بقوله: “تركيا توجه إنذارا نهائيا للإمارات بأن تلتزم حدودها وإلا، فهل الإمارات بقدرة تركيا؟”، وأضاف: “هل تستطيع الإمارات الصمود في وجه تركيا إذا ما قطعت تركيا الصنبور الإماراتي؟”.

وأضاف: “إذا ما هبت السعودية لنجدة الإمارات، هل تستطيع السعودية الصمود في وجه تركيا إذا ما قطعت تركيا -“ربما” معها إيران- الصنبور السعودي؟”.

وتابع بقوله: “إذا ما هبت مصر السيسي لنجدة الإمارات، هل يستطيع السيسي الصمود في وجه تركيا، إذا ما قطعت تركيا -و”ربما” معها إيران- الصنبور الإماراتي السعودي، وتوقف الرز الخليجي؟”.

ثم تساءل في تدوينة أخيرة: “ما هي خيارات الإمارات المتاحة لنزع فتيل التوتر مع تركيا، قبل الانفجار: اللجوء إلى وساطة إيران أم اللجوء إلى وساطة قطر أم وقف تدخلاتها الخارجية أم إرسال وفد عاجل إلى تركيا؟”.

وكان جمال ريان تلقى في وقد سابق تهديدات بالتصفية من قبل “الذباب الإلكتروني السعودي” بعد دعوته لتغيير اسم السعودية وعلمها، كما كشف عن تلقيه ثلاثة تهديدات بالقتل (على طريقة جمال خاشقجي) من المخابرات السعودية، بعد دعوته الملك سلمان بن عبد العزيز للاعتذار لقطر.