علاقات » اسرائيلي

"مملكة الحجاز"... وثائقي يروي تفاصيل نهاية الحكم الهاشمي على يد بن سعود

في 2020/05/02

متابعات-

يبث "التلفزيون العربي" وثائقياً تاريخياً من إنتاجه عنوانه "مملكة الحجاز"، يوم الإثنين المقبل، يروي قصة نهاية الحكم الهاشمي للحجاز على يد حاكم نجد عبد العزيز بن سعود، ما مهد لقيام الدولة السعودية.

الفيلم يقدم رواية متكاملة ونادرة لقصة غزو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعود وجيشه من جماعة "إخوان من طاع الله" للحجاز، ما أسفر عن سقوط حكم الهاشميين التاريخي للحجاز وتنازل الشريف الحسين بن علي عن الحكم، قبل مغادرته مكة المكرمة.

يجول الفيلم بين وثائق تاريخية نادرة تكشف الدور البريطاني في دعم بن سعود على حساب الشريف الحسين بن علي، بعد رفض الأخير القبول بمطالب بريطانية تتعلق بحدود ما بعد اتفاق "سايكس بيكو"، إلى جانب رفضه وعد بلفور لليهود بوطن في فلسطين.

 

 

الوثائقي الثري بالمواد الأرشيفية يمتد على مدار ساعة تلفزيونية، ويبدأ روايته منذ تولي الشريف الحسين بن علي حكم الحجاز، مروراً بالثورة العربية ضد الحكم العثماني إبان الحرب العالمية الأولى، ووصولاً إلى سقوط الحكم الهاشمي على يد بن سعود حاكم نجد وجيشه.

ويتعرض الفيلم لوعود عبد العزيز بن سعود للحجازيين بحرية اختيار من يحكمهم بإشراف إسلامي، قبل أن يخلف هذا الوعد ويعلن نفسه ملكاً على نجد والحجاز، ثم يؤسس المملكة العربية السعودية.

يبث الفيلم ضمن "وثائقيات العربي" يوم الإثنين، في السابعة مساء بتوقيت غرينتش العاشرة بتوقيت القدس المحتلة.