علاقات » عربي

الذباب الإلكتروني الإماراتي يشتم الرئيس الفلسطيني.. و”فتح” ترد

في 2020/05/22

متابعات- 

شن مغردون إماراتيون مقربون من دوائر صنع القرار، من بينهم المغرد المثير للجدل حمد المزروعي، هجوما على الرئيس الفلسطيني، ووزيرة الصحة الفلسطينية تضمن شتائم بذيئة.

وجاءت تلك الإساءات عقب رفض السلطة الفلسطينية استلام مساعدات طبية من أبو ظبي وصلت إسرائيل بطائرة إماراتية حطت دون تنسيق مسبق مع الفلسطينيين.

ونشر المزروعي سلسلة تغريدات تتضمن شتائم بذيئة بحق الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزيرة الصحة مي كيلة، قبل أن ينشر تغريدة تتضمن صورة للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، والمقيم في الإمارات، وعلق عليها: “فخامة الرئيس محمد دحلان.. رئيس دولة فلسطين”.

وانساق الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله مع الهجوم على الرئيس عباس، وقال إن “عدم استلام السلطة الفلسطينية مساعدات الإمارات الطبية المرسلة للشعب الفلسطيني لدعم جهود الطاقم الطبي الفلسطيني؛ لمواجهة خطر كورونا، ينم عن غباء سياسي شديد”.

وتابع بأن “السلطة الفلسطينية المترهلة تثبت في كل مناسبة أنها ليست عند حسن الظن، وليست بقدر المسؤولية التاريخية”.

وعبر ناشطون عن استيائهم الشديد تجاه تغريدات المزروعي، الذي لم يسبق لأبو ظبي إنكار قربه من ولي عهدها محمد بن زايد.

وقال مغردون إن شتائم المزروعي، وطعنه بأعراض عباس، وكيلة، وجميع الفلسطينيين، تعبر عن موقف إماراتي واضح تجاه السلطة التي رفضت بشكل قطعي “صفقة القرن”.

وفي ردّها، نددت حركة فتح الفلسطينية بـ”إساءات” إماراتية بحق الرئيس محمود عباس، ووزيرة الصحة مي كيلة.

وقال الناطق باسم الحركة إياد نصر، إن “جملة التغريدات المسيئة للقيادة الفلسطينية، هي خروج عن الأخلاق والثقافة، وانحطاط سلوكي”.

واعتبر نصر، أن ما صرح به من وصفهم بـ”جملة من الأوباش يقيمه سلوكهم عندما ذهبوا إلى إسرائيل في علاقات حميمية”، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني “لن ينساق وراء مثل هذه الإساءات”.

وعقّب نصر على رفض الفلسطينيين استلام المساعدات الإماراتية قائلا: “لدينا قيادة واحدة تمثل شعبنا وهي العنوان، وأية مساعدات خارجه هي محاولة لتمرير مخططات، وخرق للسفينة”.

وندد الناطق باسم “فتح” بما اعتبره “تطبيع الإمارات علاقاتها مع إسرائيل”.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة أعربت عن رفض بلادها استقبال مساعدات طبية من الإمارات.

وبررت كيلة عدم استلام المساعدات بالقول: “لم ينسّق معنا بشأن المساعدات الطبية الإماراتية، ونرفض استقبالها دون التنسيق، نحن دولة ذات سيادة يجب أن يُنسق معنا”.

ومساء الثلاثاء، حطت في مطار “بن غوريون” الإسرائيلي طائرة إماراتية محملة بمساعدات للفلسطينيين لمواجهة فيروس كورونا.

وهذه الرحلة هي الأولى التي يعلن عنها بين الإمارات وإسرائيل اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية.