سياسة وأمن » تصريحات

إلهان عمر تقارن النفوذ السعودي في أمريكا بالإسرائيلي

في 2020/05/28

متابعات-

 قارنت النائبة الديمقراطية الأمريكية إلهان عمر، خلال تصريحات صحافية، بين نفوذ السعودية في الولايات المتحدة ونفوذ إسرائيل، معتبرةً أنهما يعتمدان جزئياً على المال لتحقيق النتائج التي يرغبان بها.

جاء ذلك في مقابلة للنائبة عن مينيسوتا، مع صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية. وقالت إلهان عمر للصحيفة: «نحن نعلم أن حجم الأموال والنفوذ والعلاقات التي يمتلكها السعوديون في الإدارة الأمريكية هي في الحقيقة السبب في التجاوز عن كل شيء مدمر يفعلونه، وهذا لا يختلف كثيراً عما تفعله إسرائيل».

وتابعت النائبة: «توجد علاقة مقلقة بين السياسات المدمرة التي تقترحها إسرائيل ومقدار ما صدقت عليه هذه الإدارة منها، وما شجع عليه الأمريكيون الذين يتمتعون بالعلاقات والنفوذ مع هذه الإدارة».
يذكر أنه في عام 2019 اعتذرت عمر عن تغريدة قالت فيها: «الأمر برمته يتعلق بالدولارات يا عزيزي»، في إشارة إلى تأثير اللوبي المؤيد لإسرائيل على المشرِّعين. واتهمها منتقدون من كلا الحزبين بأنها تشير ضمناً إلى فكرة معادية للسامية بأن اليهود يشترون النفوذ.

إلى ذلك، قالت في المقابلة إنها تفهم بدرجة أفضل الآن السبب الذي قد يجعل هذه التعبيرات مؤذية. وأشارت إلى أنه من المفترض أن يحميها انتقادها للسعوديين من تهم التعصب. وتابعت: «أتحدث عن الأموال السعودية الملوثة بالدم وكيف أنهم مصاصو دماء، ولا أسمع من يقول: هذا معادٍ للإسلام».