اقتصاد » تطوير بنى

السعودية تستعين بالصين في مشروعها النووي

في 2020/08/05

 صحيفة وول ستريت جورنال-

ذكرت صحيفة أمريكية أن السعودية أقامت منشأة لاستخراج ما يعرف بـ"كعكة اليورانيوم الصفراء" التي تُستخدم وقوداً للمفاعلات النووية، وذلك بمساعدة الصين.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين غربيين قولهم إن المنشأة تقع في بلدة "العلا" النائية شمال غربي السعودية، في حين أكد مسؤولون غربيون آخرون أنها شُيدت بمساعدة شركتين صينيتين.

وأبرزت الصحيفة أن الخطوة السعودية أثارت مخاوف المسؤولين الأمريكيين من إبقاء الرياض خيار تطوير الأسلحة النووية قائماً.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشرعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري عبروا عن قلقهم بشأن تعهد ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، عام 2018، بالحذو حذو إيران، في حال طورت طهران قنبلة نووية.

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية رفض الحديث عما إذا كانت واشنطن قد أثارت القضية مع الرياض، لكنه قال إن واشنطن حذرت شركاءها من خطر التعامل مع المؤسسة النووية المدنية الصينية.

وكان بن سلمان هدد، في مارس 2018، بأنه في حال طورت إيران القنبلة الذرية فالسعودية سترد بالمثل بأسرع وقت، مشيراً إلى أن بلاده لا ترغب في ذلك.

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام أمريكية، منتصف العام الماضي 2019، أن السعودية توشك على الانتهاء من بناء أول مفاعل نووي لها جنوب غرب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في الرياض.