مجتمع » شؤون المرأة

أبرزهن ابنة الأميرة بسمة.. "سعوديات معتقلات" ينشر قائمة اعتقالات انتقامية

في 2020/09/05

متابعات- 

نشر حساب "سعوديات معتقلات" على "تويتر" قائمة باعتقالات انتقامية لناشطات تم اعتقالهن لمجرد كونهن أقارب لمعارضين أو ناشطين.

وأفاد الحساب المعني بقضايا الناشطات السعوديات بأن "سهود الشريف" معتقلة لمجرد كونها ابنة الأميرة المعتقلة "بسمة بنت سعود"، و"عائدة الغامدي" لمجرد كونها أمّ الناشط "عبدالله الغامدي"، و"سماح النفيعي" معتقلة لمجرد كونها ابنة المعارض "منصور النفيعي"، و"خديجة الحربي" لمجرد كونها زوجة الكاتب "ثمر المرزوقي".

واعتقلت الأميرة "بسمة" (56 عاما)، سيدة الأعمال وحفيدة مؤسس المملكة "عبدالعزيز آل سعود"، من بيتها في جدة في مارس/آذار 2019، مع ابنتها "سهود الشريف" (28 عاما).

وكانت الأميرة من الداعيات لتقوية وضع المرأة في السعودية وتعزيز موقعها في مجال الأعمال، إلا أن المصدر المقرب منها يعتقد أن مطالبها بإرث والدها ربما كان من الأسباب التي دعت لاعتقالها.

وفي عام 2018، كشف "عبدالله الغامدي" الناشط المقيم في لندن، اعتقال قوات الأمن السعودية والدته المسنة وشقيقيه في محاولة لابتزازه والضغط عليه.

وفي وقت سابق من يوليو/تموز العام الجاري، طالبت الأمم المتحدة، بضغط دولي على السعودية لإطلاق سراح ناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة.

وقبل نحو عامين، ألقت السلطات السعودية القبض على 12 ناشطة بارزة على الأقل من المدافعين عن حقوق المرأة، وذلك في إطار حملة أوسع ضد المعارضة شملت رجال دين ومفكرين.