ملفات » كورونا في الخليج

رئيس وزراء الكويت: ارتفاع نسبة وفيات كورونا يثير القلق

في 2020/10/09

وكالات-

قال رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، اليوم الخميس، إن نسبة الوفيات من جراء فيروس كورونا المستجد "قد ارتفعت"، علاوة على ارتفاع دخول العناية المركزة.

جاء ذلك خلال كلمة الشيخ صباح الخالد أمام مجلس الأمة الكويتي في الجلسة الختامية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الـ15.

ودق المسؤول الكويتي جرس الإنذار بقوله: إن "ما شهدناه الأيام الماضية من تساهل في تطبيق الإرشادات الصحية يقلق"، مبيناً "ارتفاع نسبة الوفيات من جراء كورونا وانشغال الأسِرة والعناية المركزة".

وأشار إلى أن هذه المؤشرات الثلاثة "تدعونا إلى وقفة تأمل"، مؤكداً أن "المسؤولية مباشرة على الحكومة، وأنا أولهم بالاستمرار في تطبيق الإجراءات والإرشادات حتى نخفف من أثر هذه الجائحة".

ووجه شكراً لكافة العاملين بوزارة الصحة، وعلى رأسهم وزير الصحة والعاملون بالصفوف الأولى على الجهود الكبيرة التي بذلوها، إلى جانب رجال الشرطة والجيش والحرس الوطني وقوة الإطفاء.

ومنتصف الشهر الماضي، قالت مصادر صحية كويتية إن هناك تفشياً لفيروس كورونا بين فئة الشباب في البلاد (20 و40 عاماً) على أثر الاختلاط المتزايد وعدم الالتزام بالتوجيهات الصحية.

ومطلع سبتمبر، بيّن مسؤول كويتي رفيع بوزارة الصحة أن نسبة إشغال أسرّة مرضى "كورونا" في العناية المركزة لا تتجاوز 17%، في حين بلغت نسبة إشغال الأجنحة 20%، فيما لم تعرف النسبة الجديدة بحسب ما صرح به رئيس الوزراء الكويتي.

يشار إلى أن عدد إصابات كورونا في الكويت بلغ 108 آلاف و743 حالة مؤكدة، منها 100 ألف و776 متعافياً، فضلاً عن 639 حالة وفاة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

وكانت الكويت قد فرضت حظر تجوال شاملاً، قبل أن تكتفي بالحظر الجزئي، في إطار تخفيف الإجراءات المفروضة لمواجهة الفيروس التاجي، وسط تلويح بإمكانية إعادة فرضها للتصدي للانتشار المتسارع للوباء.