مجتمع » حريات وحقوق الانسان

رايتس ووتش: لا للتصويت لعضوية الرياض بـ"حقوق الإنسان"

في 2020/10/13

متابعات-

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان إلى عدم التصويت لصالح السعودية والصين لإضافتهما لعضوية المجلس، واصفةً الدولتين بأنهما من أكثر الدول في العالم انتهاكاً لحقوق الانسان.

ونقلت المنظمة ومقرها نيويورك، في بيان، اليوم الثلاثاء، عن مدير شؤون الأمم المتحدة بالمنظمة لويس شاربونو، قوله: إنه "لا ينبغي مكافأة منتهكي الحقوق المتسلسلين بمقاعد في مجلس حقوق الإنسان".

وأضاف: إن السعودية والصين "لم ترتكبا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في بلديهما فحسب؛ بل حاولتا تقويض نظام حقوق الإنسان الدولي الذي تطلبان أن تكونا جزءاً منه".

ولفتت المنظمة إلى أن السعودية والصين "لديهما تاريخ في استغلال مقعديهما بمجلس حقوق الإنسان لمنع التدقيق في الانتهاكات التي ترتكبانها، أو تلك التي يرتكبها حلفاؤهما".

وذكرت أن السعودية هددت بسحب ملايين الدولارات من تمويلها للأمم المتحدة؛ للبقاء خارج "قائمة العار" السنوية للانتهاكات ضد الأطفال، التي تصدر عن الأمين العام.

وتُجرى، اليوم الثلاثاء، الانتخابات لشغل عضوية 15 مقعداً في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وشهدت المملكة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، اعتقال مئات من النشطاء والحقوقيين، الذين حاولوا -فيما يبدو- التعبير عن رأيهم الذي يعارض ما تشهده السعودية من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

ومن بين أبرز المعتقلين الداعية سلمان العودة، الذي غيبته السجون منذ 10 سبتمبر 2017، بعد أن اعتقلته السلطات السعودية تعسفياً، ووُضع في زنزانة انفرادية، ووُجهت إليه 37 تهمة خلال جلسة عقدتها المحكمة الجزائية المتخصّصة، في العاصمة الرياض، سابقاً.