دول » قطر

الكويت.. تأييد حكم بسجن كاتب 7 أعوام لإساءته لقطر

في 2020/10/18

متابعات-

أيدت محكمة كويتية، يوم الأحد، سجن كاتب كويتي، لمدة 7 سنوات بتهمة الإساءة لدولة قطر، وذلك بعد نحو 3 أعوام من الحكم الأول.

وقالت وسائل إعلام كويتية، إن محكمة الجنايات الكويتية، أيدت حكماً سابقاً بسجن الكاتب فؤاد الهاشم لمدة 7 سنوات لعدم امتثاله أمام المحكمة، رغم معارضته على الحكم.

4343434343

وكانت محكمه الجنايات الكويتية، أصدرت في يناير 2018، حكماً بحبس الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم، سبع سنوات مع الشغل والنفاذ.

وصدر الحكم في غياب الهاشم الذي يعيش منذ فترة خارج الكويت، وتحديداً في دولة الإمارات.

 وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أمرت في سبتمبر 2017، بإلقاء القبض على الهاشم، بعد أن صدر حكم بسجنه شهراً ونصف الشهر، على خلفية قضية رفعها ضده رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الأسبق الشيخ  حمد بن جاسم آل ثاني، بتهمة "الإساءة" إلى بلاده.

ورفعت السلطات الكويتية دعوى أمام المحاكم ضد الهاشم بتهمة "الإساءة إلى رئيس دولة شقيقة (أمير قطر) عبر منصة التواصل الاجتماعي (تويتر)"، معتبرة ذلك "جريمة أمن دولة، ومخالفة لقانون الإعلام الإلكتروني".

وقد تلجأ الحكومة الكويتية للمطالبة عبر الإنتربول الإمارات بتسليم المتهم فؤاد الهاشم لديها، خصوصاً أن هناك اتفاقية أمنية بين الكويت والدول الخليجية تنصّ على تسليم كافة المطلوبين للعدالة في كل بلد.

ويعد الهاشم، وهو كاتب عمود صحيفة كويتي منذ الثمانينيات، أكثر الصحافيين إثارة للجدل وتقلباً في المواقف والآراء، إذ اشتهر بألفاظه الخارجة عن العادات الكويتية وإساءاته المكررة للسياسيين الكويتيين.

كذلك اشتهر بكونه أحد أكثر الكتاب المؤيّدين لمد جسور العلاقات مع "إسرائيل،" وأيّد ضمنياً وعلنياً أكثر من مرة حروب الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة، إلى أن انتهى به الحال مطروداً من صحيفة "الوطن" التي عمل فيها لمدة ثلاثين عاماً، وذلك على خلفية شتمه والدة مالك الصحيفة نفسها.