دول » عُمان

هل اتفاق التطبيع مع عُمان قريب؟

في 2020/10/25

القناة الـ12 الإسرائيلية-

أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية، بأنّ تل أبيب ومسقط قريبتان من توقيع اتفاقية تطبيع بينهما.

ونقلت القناة العبرية الخاصة عن مسؤولين لم تسمهم أن “الترجيحات تشير إلى اقتراب تحقيق انفراجة بتوقيع اتفاق سلام مع سلطنة عُمان، بوساطة أمريكية”.

فيما نقلت القناة عن مسؤولين آخرين لم تسمهم أيضا، أن “التطبيع مع عُمان أو أي دولة أخرى لن يكون من الممكن قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر المقبل، لأن مسقط تفضل السير في نهج حذر”.

فيما لم يصدر تعليق فوري من جانب عمان بشأن هذه الأنباء.

في السياق ذاته، وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، بانضمام مزيد من الدول العربية لاتفاقيات السلام والتطبيع، خلال وقت قريب.

ووصف نتنياهو في مؤتمر صحافي بثته قناة “كان” الرسمية، اتفاق التطبيع الذي أعلن عنه بين إسرائيل والسودان الخميس بأنه “خطوة أخرى نحو السلام التاريخي”.

وكانت سلطنة عمان، أعلنت تأييد اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، غداة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس/ آب الماضي، عن توصل البلدين إلى اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بينهما.

وفي 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أعلنت إسرائيل أن بنيامين نتنياهو زار سلطنة عمان والتقى السلطان الراحل قابوس بن سعيد، في ثاني زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى مسقط، منذ أن زارها عام 1994 إسحاق رابين.

والجمعة، أعلن ترامب أن السودان وإسرائيل اتفقتا على تطبيع العلاقات بينهما، وفقا لما ذكره البيت الأبيض.

وبذلك تصبح السودان الدولة العربية الخامسة لإبرام اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، الأردن (1994)، الإمارات والبحرين (2020).