علاقات » اسرائيلي

مكافآت التطبيع.. واشنطن تخطط لبيع 18 مسيّرة للإمارات

في 2020/11/06

متابعات-

ذكرت مصادر مطلعة أن الخارجية الأمريكية قدمت للكونغرس إخطاراً غير رسمي بأنها تخطط لبيع 18 طائرة مسيرة مسلحة متطورة للإمارات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر قولها: إن قيمة صفقة طائرات "إم كيو 9" الـ18، تصل إلى 2.9 مليار دولار.

وفي 29 أكتوبر المنصرم، قالت مصادر أمريكية للوكالة إن البيت الأبيض أخطر الكونغرس بنيته بيع 50 طائرة "إف-35" إلى دولة الإمارات، وذلك فيما بدا خطوة أزاح عقباتها التطبيع مع دولة الاحتلال.

وبحسب المصادر، تنوي أبوظبي الحصول على الموافقة الأمريكية النهائية حول الصفقة قبيل احتفال الإمارات باليوم الوطني، في 2 ديسمبر المقبل.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قال في مقابلة عبر الإنترنت مع مجلة "ذي أتلانتيك"، الخميس (20 أغسطس)، إن بلاده قدمت طلبات مشروعة منذ سنوات لحيازة "إف-35"، وإن موافقتها على تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" يجب أن تزيل "أي عقبة" أمام الولايات المتحدة للمضي قدماً في البيع.

وفي إطار ذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للصحفيين، حول الأنباء عن قرب إتمام صفقة "إف-35": "نواجه جميعاً تهديداً مشتركاً"، في إشارة واضحة إلى إيران، لكنه أضاف: "لكن مع ذلك كان من المهم أن تتلقى مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تعهداً أمريكياً واضحاً بالحفاظ على تفوقنا العسكري النوعي".

وتأتي هذه الأنباء بعد تأكيد ترامب، في 23 أكتوبر الماضي، أن صفقة بيع الطائرات الأمريكية المتطورة للإمارات تمضي قدماً، وأن حكومة الاحتلال لن تعترض عليها.

وكان نتنياهو قد أكد مراراً، عقب إعلان تطبيع العلاقات مع أبوظبي، رفضه التام حصول الأخيرة على هذه الطائرات؛ وتمسكه بتفوق جيشه النوعي في المنطقة.

لكن نتنياهو عاد وأعلن هو ووزير جيشه بيني غانتس، في بيان (الجمعة 23 أكتوبر)، أن "تل أبيب" لن تمانع بيع واشنطن أسلحة متطورة "معينة" لأبوظبي، في إشارة إلى المقاتلات الأمريكية التي أثار بيعها للإمارات جدلاً في الأوساط الأمريكية والإسرائيلية.

وصدر تصريح عن مكتب نتنياهو قال فيه: إن "التفاهمات الجديدة ليست جزءاً من اتفاقية السلام (التطبيع) مع الإمارات، وبدأ النقاش فيها قبل شهر فقط".

وأشار نتنياهو في تصريحه إلى أن "المباحثات (بشأن بيع الطائرات الأمريكية) بدأت بزيارة وزير الجيش غانتس إلى واشنطن، وانتهت بالأمس فقط".

وسبق أن وقّع وزير الجيش الإسرائيلي اتفاقاً مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، يؤكد التزام واشنطن الاستراتيجي بالتفوق النوعي العسكري لـ"إسرائيل" في الشرق الأوسط.

وتعتبر المقاتلة "إف-35" الأكثر تطوراً في سلاح الجو الأمريكي، ولا يمتكلها بعد الولايات المتحدة سوى بريطانيا و"إسرائيل".