مجتمع » حريات وحقوق الانسان

سفير الرياض بلندن: ندرس العفو عن الناشطات قبل قمة العشرين

في 2020/11/10

صحيفة الجارديان البريطانية-

كشف السفير السعودي لدى المملكة المتحدة "خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود"، أن الرياض "تدرس العفو عن الناشطات المعتقلات قبل استضافتها قمة مجموعة العشرين هذا الشهر".

وتتعرض المملكة لضغوط متزايدة على سجلها في مجال حقوق الإنسان قبل القمة التي ستعقد فعليًا يومي 21 و 22 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهذه الضغوط تشمل الإفراج عن مجموعة من النساء اللواتي برزن في حملة السماح للمرأة بالقيادة في السعودية، لا سيما وأن أحد مواضيع مجموعة العشرين هو تمكين المرأة.

وفي تصريحات لصحيفة "الجارديان"، زعم "خالد بن بندر بن سلطان"، أن المحاكم السعودية رأت أن الناشطات مذنبات بأكثر من مجرد الدفاع عن الحق في القيادة، "لكن هناك نقاشًا يدور في وزارة الخارجية حول ما إذا كان استمرار احتجازهن قد سبب للمملكة الكثير من الضرر السياسي الذي لم يكن مجديا".

وأشار إلى أن "هناك مجموعة متنوعة من الآراء داخل أروقة الحكم بخصوص ملف الناشطات، فهناك من يقول إنه لا يهم ما يعتقده الآخرون عنا، فالمهم هو القيام بما هو مناسب لبلدنا، وإذا انتهك الناس قوانيننا عن قصد، فيجب معاقبتهم وفقًا لتلك القوانين، فيما يقول أشخاص آخرون إن الأمر لا يستحق ذلك، اتركوهن يخرجن، دعهن يعيشن حياتهن وتجاهلهن".

ووفق "الجارديان"، فإن "لجين الهذلول"، هي إحدى المعتقلات اللائي يسببن حرجا للسعودية، لا سيما مع خوضها إضراب عن الطعام في سجن الحاير شديد الحراسة منذ 26 أكتوبر/ تشرين الأول احتجاجًا على أوضاعها هناك، أعربت لجنة حقوق المرأة التابعة للأمم المتحدة عن انزعاجها الأسبوع الماضي من تدهور صحتها.

وتم القبض على "الهذلول" مع تسعة مدافعات أخريات عن حقوق المرأة في مايو/أيار 2018 ، قبل أشهر من منح المرأة الحق في القيادة.

وتقول عائلتها، بما في ذلك أختها، إنها تعرضت للتعذيب، وأن ما لا يقل عن خمسة من المعتقلات ما زلن في السجن.

كما أدت وفاة الصحفي "جمال خاشقجي"، الذي قُتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018 ، إلى غضب دولي بشأن ما خلصت إليه وكالة المخابرات المركزية وغيرها من أجهزة المخابرات الغربية بأنه اغتيال أمر به ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وقالت الرياض إن عملاء سعوديين قتلوه في عملية تسليم فاشلة.

وبحسب "الجارديان"، كان الغرض من اجتماع مجموعة العشرين أن يكون حدثا يروج لانفتاح السعودية مع وصول قادة العالم إلى الرياض، لكنه سيكون الآن قمة افتراضية وقد لا يستمر اليومين المخصصين، وستكون أيضًا واحدة من آخر الفعاليات الدولية لـ"دونالد ترامب"، الحليف المقرب للأمير "محمد".

وبعثت الحكومة السعودية برسالة تهنئة إلى "جو بايدن"  الأحد، بعد تأخر يومين، ووعد الرئيس الأمريكي المنتخب بمراجعة العلاقات الأمريكية السعودية، بما في ذلك دعم واشنطن للتدخل السعودي في اليمن.

وانخفض اعتماد الولايات المتحدة على النفط السعودي بشكل ملحوظ نتيجة لإنتاج الغاز الصخري المحلي ، لكن الاستقرار السياسي للمملكة لا يزال مصدر قلق رئيسي للولايات المتحدة.