سياسة وأمن » لقاءات

أول زيارة من نوعها.. وفد استيطاني إسرائيلي يوقع اتفاقيات في دبي

في 2020/11/11

متابعات-

كشف إعلام إسرائيلي أن وفدا من مجلس المستوطنات الإسرائيلية وصل إلى الإمارات، قبل أيام، لإبرام اتفاقيات تجارية.

وقالت القناة 20 العبرية إن الوفد الإسرائيلي، برئاسة رئيس مجلس شومرون الاستيطاني (الذي يضم 30 مستوطنة بشمال الضفة الغربية) "يوسي داجان"، وصل إلى دبي على متن أول رحلة جوية تجارية من تل أبيب.

ووفق القناة الإسرائيلية، التقى وفد المستوطنات المؤلف من مديري مصانع وشركات ورجال أعمال من المناطق الصناعية بالمجلس الاستيطاني، نحو 20 رجل إعمال إماراتيا، وأصحاب شركات متخصصة في مجالات الزراعة والمبيدات والبلاستيك، ومديري شركات استثمار كبيرة.

وناقش الطرفان التعاون الثنائي، خاصة في مجالات المحاصيل الزراعية وتحلية المياه.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قال رئيس وفد مجلس شومرون، إن هناك فرصة لكلا الجانبين للاستفادة من التعاون الذي يمكن أن ينتج عن التطبيع.

كما نقلت الصحيفة عن رجل الأعمال الإماراتي "يوسف البيضون" قوله: "إن هذه لحظة مثيرة لنا جميعا، لم أكن لأصدق أني سأشهد هذا الشيء في حياتي".

وقبل أيام، كشفت صحف إسرائيلية أن الإمارات وقعت اتفاقا لاستيراد نبيذ تصنعه شركة إسرائيلية في هضبة الجولان السورية المحتلة، في قرار يعاكس اتجاها لدول الاتحاد الأوروبي (ودول العالم) لمقاطعة منتجات المستوطنات في الأراضي المحتلة عام 1967، والتي تضم الجولان والضفة الغربية والقدس، وذلك عبر إزالة هذه المنتجات أو وضع علامات على المنتجات تفيد بأنها مصنوعة في مستوطنات غير شرعيّة مقامة على أراض محتلة.

وشرعت الإمارات وإسرائيل في إبرام اتفاقيات تجارية واستثمارية بكثافة، منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع بينهما، في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

ووصلت منتجات إسرائيلية، معظمها مصنوع في المستوطنات، إلى متاجر الإمارات حسب صور نشرها حساب "إسرائيل في الخليج".