علاقات » دول أخرى

عمران خان: دول صديقة تضغط علينا للتطبيع مع "إسرائيل"

في 2020/11/13

متابعات-

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إن بلاده تعرضت لضغوط من دول صديقة أجل الاعتراف بـ"إسرائيل"، مؤكداً أن إسلام آباد لن تعترف بدولة الاحتلال دون تسوية عادلة مع الفلسطينيين.

وأوضح "خان" في مقابلة تلفزيونية، يوم الجمعة، إن هناك أموراً تتعلق بالدول التي اعترفت بـ"إسرائيل" لكن بلاده لن تتناولها؛ لأنها دول صديقة ولا تريد إسلام آباد الإساءة إليها، في إشارة إلى الإمارات والبحرين والسودان.

وفي سبتمبر الماضي، قال رئيس الوزراء الباكستاني إنه لا جدوى من الاعتراف أو التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، لأن ذلك لن يغير الواقع، مضيفاً: "الفلسطينيون أصحاب قضية ظُلموا وحُرموا من حقوقهم واغتُصِبت أراضيهم".

وتحظى باكستان بعلاقات متينة من المملكة العربية السعودية ولا سيما في المجال العسكري، كما أنها تتلقى تمويلاً ضخماً من المملكة، لكن خان لم يحدد تلك الدول التي يتحدث عنها.

وكان السفير الأمريكي لدى "تل أبيب" ديفيد فريدمان، قال في أكتوبر الفائت إنه لولا الدور الكبير الذي لعبته الرياض لما تم التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل"، مطالباً بعدم التقليل من هذا الدور.

وبالمثل، فإن العلاقات بين إسلام وأبوظبي، التي تقود قطار التطبيع إلى كل محطة، علاقات قوية، لا سيما وأن الإمارات من أكبر المستثمرين في باكستان.

وتشمل استثمارات الإمارات في باكستان مجالات الاتصالات، والطيران، والأعمال المصرفية والعقارية، وقطاع النفط والغاز، وتعمل حالياً أكثر من 26 شركة إماراتية في باكستان.

ووقعت الإمارات والبحرين منتصف سبتمبر اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال برعاية أمريكية وسط تنديد شعبي عربي وإسلامي واسع، ولاحقاً أدا أبوظبي دوراً لإقناع السودان بالانضمام للاتفاق وهو ما حدث في أواخر أكتوبر الماضي.