سياسة وأمن » اتفاقيات

"الاتحاد" الإماراتية و"العال" الإسرائيلية توقّعان مذكرة تفاهم

في 2020/11/19

متابعات-

قالت شركة "الاتحاد" للطيران الإماراتية إنها تعتزم بحث مزيد من سبل التعاون المشترك مع نظيرتها الإسرائيلية "العال"، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين في هذا الإطار.

وأوضحت الشركة المملوكة للحكومة الإماراتية، في بيان اليوم الخميس، أن مذكرة التفاهم واسعة النطاق، تغطي خطط توفير خدمات مشتركة بالرمز بين أبوظبي وتل أبيب.

كما تغطي المذكرة تقديم الخدمات نفسها لعدد من الوجهات الأخرى عبر شبكتي الوجهات العالمية التابعة للشركتين، بحسب البيان.

وتضم المذكرة أيضاً خططاً للتعاون التجاري على صعيد خدمات الشحن والهندسة، وبرامج الولاء وإدارة الوجهات والاستفادة المثلى من مرافق تدريب الطيارين وطواقم الضيافة الجوية.

ووقّع مذكرة التفاهم كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاتحاد" للطيران، توني دوغلاس، ونظيره في شركة "العال"، جونين أوسيسكن.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، عن دوغلاس قوله إن المذكرة التي جرى توقيعها "تشكّل قاعدة انطلاق لما نتصور أن يكون علاقة قوية وتعاوناً مستمراً ومثمراً بين أبوظبي وتل أبيب".

وجاءت الخطوة في أعقاب الرحلة التاريخية التي قامت بها إحدى طائرات "العال" إلى أبوظبي، والتي كانت أول رحلة رسمية على الإطلاق بين "إسرائيل" والإمارات، بحسب دوغلاس.

وأضاف الرئيس التنفيذي لطيران الاتحاد: "نتطلع لبحث مختلف الفرص التي يمكن للناقلتين الجويتين من خلالها العمل معاً لتحسين العمليات التجارية وتعزيز تجارب الضيوف".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة الإٍسرائيلية إن العلاقات الدبلوماسية التي أقيمت مؤخراً بين الجانبين "أتاحت لنا فرصة مهمة لبحث سبل التعاون مع (الاتحاد للطيران)".

وأضاف أن مذكرة التفاهم "تأتي كخطوة أولى في مسيرة التعاون المشترك بين الناقلتين الجويتين. وكلنا ثقة أنه من خلال العمل معاً ستتمكّن الناقلتان من توفير أفضل المنتجات والخدمات لعملائنا المشتركين".

وتابع: "بالنظر إلى الأهداف المشتركة لكلا الناقلتين، فإننا نرى أنها تعكس النجاح المستقبلي المرتقب لهذا التعاون".

وبالإضافة إلى الرحلات المشتركة بالرمز، تبحث فرق العمل في كل من برنامج "ضيف الاتحاد" وبرنامج "العال ماتميد" للمسافر الدائم، فرص كسب واستبدال متبادل للأميال، إلى جانب غيرها من المزايا. وستقوم الفرق المتخصصة بإدارة الوجهات في الشركتين بالتعاون فيما بينها لتعزيز حركة السياحة الوافدة إلى كل من أبوظبي و"تل أبيب"، بحسب الصحيفة.

وبدأت فرق من الجانبين إجراء محادثات لإيجاد فرص تعاون أكبر والبحث في كيفية تحقيق الاستخدام الأمثل لخدمات الصيانة والإصلاح والعمرة.

كما تجري دراسة تعزيز حجم البضائع الواردة والصادرة من أبوظبي و"تل أبيب"، فضلاً عن مختلف الوجهات الأخرى على امتداد شبكتي الناقلتين الجويتين بالعموم.

وفي وقت سابق، أعلنت "الاتحاد للطيران" عزمها بدء رحلات يومية بين أبوظبي و"تل أبيب" ابتداء من 28 مارس 2021.

وتأتي هذه الخطوات تفعيلاً لاتفاق تطبيع العلاقات الذي وقعته الإمارات ودولة الاحتلال منتصف سبتمبر الماضي برعاية أمريكية، وسط تنديد عربي وإسلامي شعبي واسع.