ملفات » قضية جمال خاشقجي

عن اغتيال خاشقجي.. ترشيح مملكة الصمت لأوسكار أفضل وثائقي

في 2020/11/21

متابعات-

رشحت مجلة "فارايتي" الأمريكية الفيلم الوثائقي "مملكة الصمت" لجائزة "أوسكار" أفضل فيلم وثائقي.

و"مملكة الصمت" يعرض جوانب من حياة الصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، بدءا من عمله مع الحكومة السعودية، ومن ثم انتقادها بعد خروجه منها إلى واشنطن، على خلفية قرار منعه من الكتابة، وأخيرا اغتياله داخل قنصلية المملكة في إسطنبول.

كما يسلّط الفيلم الضوء على حياة "خاشقجي" كصحفي من ساحات القتال في أفغانستان إلى أروقة السلطة في واشنطن والرياض، ومن الربيع العربي إلى فترة صعود ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وجاء الترشيح بناءً على تحليل محرر جوائز الأفلام بالمجلة "كلايتون ديفيس"، بعد رصد لتاريخ جوائز "أوسكار"، والعروض، والأخبار، والمراجعات، والمصادر.

ويتم تحديث تنبؤات "أوسكار" بانتظام مع المتنافسين لهذا العام في جميع الفئات.

من جانبه، عبر منتج الفيلم "صامويل بلاك" عن سعادته بالترشيح، وكتب عبر حسابه على "تويتر": "مسرور لرؤية مملكة الصمت مدرجا في قائمة أوسكار لأفضل فيلم وثائقي لعام 2020، جنبا إلى جنب مع الأعمال الرائعة الأخرى للزملاء والأصدقاء".

وبدأت شبكة "شوتايم"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عرض فيلم "مملكة الصمت"، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لاغتيال "خاشقجي" على يد فريق اغتيال مؤلف من 15 سعوديا.

والفيلم من إخراج الأمريكي "ريك رولي" الحائز على جائزة "إيمي"، ومن إنتاج "أليكس جيبني" بالتعاون مع "لورانس رايت".

ووفق بيان لـ"شوتايم"، فإن اغتيال "خاشقجي"، هو "نقطة انطلاق ستكتشف من خلالها مملكة الصمت التاريخ بين الولايات المتحدة والسعودية، وذلك في العقود التي سبقت التفاعلات والعلاقات المثيرة للجدل بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان".

وقررت أكاديمية علوم وفنون السينما "أوسكار" تأجيل حفلها المقبل؛ ليصبح يوم 21 أبريل/نيسان 2021، بدلا من 28 فبراير/شباط 2021.

ويقام حفل توزيع جوائز الدورة الـ93 على مسرح دولبي في هوليوود.