علاقات » اسرائيلي

"إسرائيل" تكرم 20 دبلوماسياً خدموا سراً في الإمارات والبحرين

في 2020/12/11

متابعات-

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم الجمعة، تكريمها لدبلوماسيين خدموا سراً في دول خليجية، خاصة الإمارات والبحرين، اللتين طبعتا رسمياً مع "تل أبيب".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ظهر اليوم، أن وزير الخارجية، غابي أشكنازي، كرّم 20 دبلوماسياً خدموا سراً في دول الخليج، خاصة في الإمارات والبحرين، وبهويات مزيفة، على مدى العشرين عاماً الماضية.

وذكرت الصحيفة أن عملية التكريم تلك تعني أن هؤلاء "زرعوا بذور السلام"، ونتج عن ذلك توقيع اتفاق سلام مع كل من البحرين والإمارات، رغم أنهم خدموا سراً عشرين عاماً ماضية، نتيجة لقيود رقابية واستخبارية، وأنه تم تكريمهم داخل مقر وزارة الخارجية.

وأكدت الصحيفة أنه لا يزال ممنوعاً نشر أسمائهم الكاملة وصورهم، نتيجة لقيود رقابية، حتى الآن، ولكن نتج عن ذلك توقيع اتفاقات سلام مهمة واستراتيجية.

ونقلت الصحيفة على لسان وزير الخارجية الإسرئيلية، أن "هؤلاء العشرين دبلوماسياً الذين خدموا سراً في الخليج كانوا رأس حربة الدبلوماسية الإسرائيلية".

وفي 15 سبتمبر الماضي، وقَّعت كل من الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، خلال احتفال بالبيت الأبيض، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أن تلحق بهما السودان وأخيراً المغرب.