دول » البحرين

بعد قرقاش.. الزياني: نتطلع لقمة تعزز الحوار الخليجي

في 2020/12/24

متابعات-

أعربت مملكة البحرين عن تطلعها لعقد القمة الخليجية المرتقبة، وقالت إنها ستعزز الحوار الخليجي، وذلك في وقت تتزايد فيه التحركات الرامية لإعلان اتفاق على حل الأزمة الخليجية خلال القمة التي ستقام في الرياض الشهر المقبل.

وقال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، الأربعاء، عبر الحساب الرسمي للوزارة، إن بلاده تتطلع لعقد القمة التي ستعزز الحوار الخليجي تحقيقاً للأهداف المرجوة في المستقبل.

وسوف تستضيف المنامة، الأحد المقبل، عبر الاتصال المرئي، اجتماع المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون تحضيراً للدورة الحادية والأربعين التي ستستضيفها الرياض.

وستتولى البحرين رئاسة مجلس التعاون في دورته المقبلة ابتداء من يناير 2021.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قال إن بلاده تتطلع إلى قمة ناجحة في الرياض تكون بداية لتعزيز الحوار الخليجي.

ومن المقرر أن تعقد القمة الخليجية الـ41 في السعودية، في 5 يناير المقبل، وسيكون المؤشر الحقيقي للمصالحة الخليجية مستوى التمثيل القطري، وفق محللين.

جدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت إغلاقاً على دولة قطر، منذ يونيو 2017؛ بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، التي أكدت مراراً أن الهدف من المقاطعة التأثير على قرارها السيادي.

وتسبّبت الأزمة بقطع روابط النقل وتفريق العائلات، وكلفت مليارات الدولارات خسائر في مجالي الاستثمار والتجارة.