ملفات » قضية جمال خاشقجي

سارة ليا ويتسن توجه رسالة لبن سلمان: أراك في المحكمة

في 2021/01/20

متابعات-

وجهت المديرة التنفيذية لمنظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي" (DAWN) "سارة ليا ويتسن"، رسالة إلى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، قائلة له "نراك في المحكمة".

جاء ذلك في تغريدة على حسابها بـ"تويتر" عقب تنصيب "جو بايدن" رئيسا للولايات المتحدة، وخروج "دونالد ترامب" من البيت الأبيض والذي كان صديقا لـ"بن سلمان" ويسعى لتحصينه من المحاكمة أمام القضاء الأمريكي ولم ينجح في ذلك.

وقالت الحقوقية البارزة التي عملت رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"في تغريدتها: "شخص ما يمر بيوم فظيع، ليس جيدًا، سيء جدًا لأنه لم يحصل على طلب الحصانة الضعيف الذي حاول ترامب منحه له.. أراك في المحكمة سيد محمد بن سلمان".

وقبل أيام، كشفت شبكة "CNN" الأمريكية، أن الإدارة الأمريكية كانت تدرس طلبا لتوفير الحصانة لـ"بن سلمان" من الملاحقة القضائية في قضية رفعها ضده ضابط الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري" المقيم في كندا، والذي حاول "بن سلمان" اغتياله.

وآنذاك، اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ذلك الإجراء يهدد بنسف مساعي مقاضاة "بن سلمان" في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وفي قضية أخرى، انتقدت "سارة ليا ويتسن" صفقة مقاتلات "إف-35" التي وقعتها الإمارات مع "ترامب" في الساعات الأخيرة من ولايته الرئاسية.

وتساءلت: "هل تعتقد الإمارات بجد أنه بإمكانها التلاعب بالشعب الأمريكي من خلال حشر عقد مع إدارة ترامب المنتهية الصلاحية الآن؟ من فضلك توقف عن اللعب من خلف ظهر الشعب الأمريكي.. أيها الأمير (في إشارة إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد)، ليست هذه هي الطريقة التي تتم بها الأشياء هنا بعد الآن".