علاقات » اميركي

البيت الأبيض: تواصلنا في السعودية سيكون مع الملك سلمان وليس ولي عهده

في 2021/02/18

متابعات-

كشف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، سيتواصل مع السعودية من خلال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وليس من خلال ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الثلاثاء، إن "بايدن" سيتواصل مع نظيره السعودي الملك "سلمان" في الوقت المناسب (لم تحدده).

ومثلت تصريحات "ساكي"، تغييرا مفاجئا في السياسة التي كان ينتهجها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، الذي كان وصهره ومستشاره الكبير "جاريد كوشنر" مقربين من ولي العهد السعودي.

وأضافت "ساكي"، أن الإدارة الأمريكية الجديدة تعتزم إعادة ضبط العلاقات الأمريكية مع السعودية، لافتة إلى أنها "تعبر عن الاختلافات عند الضرورة".

قبل أن تؤكد أن "أمريكا ستساعد السعودية في تلبية احتياجات الدفاع عن النفس".

وهذه ليست المرة الأولى، التي تعلن الإدارة الأمريكية، إعادة ضبط العلاقات مع السعودية.

وفي وقت سابق، تجنب البيت الأبيض، الرد على سؤال بشأن ما إذا كانت الإدارة الأمريكية، ستفرض عقوبات على المملكة بخصوص مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" على يد عملاء سعوديين في قنصلية السعودية في إسطنبول.

ومطلع الشهر الجاري، وصف وزير الخارجية الأمريكي "​أنتوني بلينكن"، اغتيال "خاشقجي" بـ"العمل المشين"، مشيرا إلى أن بلاده تراجع علاقتها مع السعودية.

واعتبر "بلينكن"، في تصريحات مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية، أن "مقتل خاشقجي​ كان عملا مشينا ضد صحفي مقيم في الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن "​واشنطن​ تراجع علاقتها مع ​السعودية​ لتضمن اتساقها مع المصالح والمبادئ الأمريكية".