مجتمع » حريات وحقوق الانسان

"حماس" تدعو الرياض للإفراج عن الخضري والمعتقلين الفلسطينيين

في 2021/02/18

متابعات-

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، المملكة العربية السعودية إلى الإفراج عن أحد قادتها المعتقلين في الرياض منذ عام 2019؛ نظراً لتدهور "حالته الصحية".

وقالت الحركة في تصريح صحفي، الخميس، إن د. محمد الخضري، ممثل حركة حماس السابق في السعودية والمعتقل منذ عام 2019، "يعاني من مشاكل صحية"، معتمدة في ذلك على التقرير الصادر الأربعاء عن "منظمة العفو الدولية" (أمنستي)، التي أشارت إلى "تدهور" وضع الخضري الصحي.

وطالبت حماس السلطات السعودية بالإفراج "العاجل" عن الخضري ونجله "هاني"، وجميع المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية.

وكانت منظمة العفو الدولية قد وجهت رسالة، الأربعاء، إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دعته فيها للإفراج عن القيادي الخضري، نظراً لتدهور صحته.

ولم يصدر على الفور تعليق من الرياض بشأن دعوة المنظمة الحقوقية، كما أنها لم تعلق على الاعتقالات منذ بدء الحديث عنها.

وقالت المنظمة إن الخضري (83 عاماً) خضع لعملية جراحية، وكان يعالج من سرطان البروستاتا عندما اعتقلته السلطات السعودية وابنه هاني الخضري، في 4 أبريل 2019.

وحسب "أمنستي" فإنه "في 8 مارس 2020، وُجهت إلى الرجلين أمام المحكمة الجزائية المتخصصة تهمة الانضمام إلى كيان إرهابي -من الواضح أنه حركة حماس- كجزء من محاكمة جماعية لـ 68 فرداً".

وأعلنت حركة حماس، في سبتمبر 2019، أن السعودية اعتقلت الخضري ونجله ضمن حملة طالت العشرات من الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية، دون مزيد من الإيضاحات.