علاقات » اسرائيلي

بعد عدة تأجيلات.. نتنياهو يزور الإمارات الخميس المقبل

في 2021/03/17

متابعات-

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس الوزراء في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيتوجه، يوم الخميس المقبل، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة تستغرق عدة ساعات.

وذكرت صحيفة "جورازليم بوست" الإسرائيلية أن مكتب نتنياهو عاود الاتصالات مع مسؤولين في الإمارات لترتيب الزيارة.

وتأتي هذه الزيارة المرتقبة بعد إلغاء وتأجيل أكثر من زيارة كانت مقررة للإمارات حالت ظروف مختلفة دون إتمامها.

جدير بالذكر أنه لم يصدر –حتى الآن– أي تعقيب رسمي حول هذه الزيارة.

وكان نتنياهو قد تحدث مع ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، الخميس الماضي، وتم التوافق على زيارة قريبة، وفقاً لوسائل إعلام عبرية.

وسبق أن قرر رئيس حكومة الاحتلال تأجيل زيارته إلى دولة الإمارات؛ بسبب عدم موافقة الأردن على مسار الرحلة، بعد إلغاء زيارة ولي العهد الأردني للحرم القدسي، قبل زيارة نتنياهو بيوم.

وذكر مصدر سياسي أن الأردن لم يوافق على مسار رحلة نتنياهو إلى الإمارات، وهو ما سيطيل الرحلة من "إسرائيل" إلى الإمارات لأكثر من ساعتين ونصف الساعة، وفق الصحيفة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، إنه تم تأجيل زيارة مقررة لنتنياهو للإمارات؛ بسبب "صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية".

ولفت البيان إلى أن هذه الصعوبات "نبعت، كما يبدو، من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء اختلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي تتخذ في هذا المكان المقدس".

وبحسب البيان، أعلن الأردن خلال الساعة الأخيرة أنه يسمح بمرور طائرة رئيس الوزراء عبر الأجواء الأردنية، ولكن بسبب التأخير في تلقي هذا الإعلان اتفق نتنياهو وولي عهد أبوظبي على تنسيق موعد آخر لزيارة رئيس الوزراء.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قال إن ولي العهد الحسين بن عبد الله، ألغى زيارة دينية كانت مقررة للمسجد الأقصى؛ بعد أن حاولت "إسرائيل" فرض إجراءات غير مقبولة على برنامجه.

وأوضح الصفدي أن "ولي العهد أراد إجراء زيارة دينية للمسجد الأقصى لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج".

وتوصلت الإمارات و"إسرائيل"، في 13 أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه رسمياً، منتصف سبتمبر الماضي، في البيت الأبيض.