دول » قطر

الحوثيون يعلنون استهداف أرامكو بطائرات مسيرة.. والسعودية تعترف

في 2021/03/19

متابعات-

اعترفت السعودية بوقوع هجوم بطائرات مسيرة ملغومة على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" بالعاصمة الرياض، وذلك عقب ساعات قليلة من إعلان الحوثيين عن ذلك الهجوم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله إنه مصفاة لتكرير البترول في الرياض تعرضت إلى اعتداء بطائرات مسيرة عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح الجمعة، بتوقيت العاصمة السعودية.

وأضاف أن الهجوم نجم عنه حريق تمت السيطرة عليه، مؤكدا أنه لم يسفر عن وفيات أو إصابات، كما لم يتسبب بتأثر إمدادات البترول ومشتقاته.

وشدد المصدر على أن "المملكة تُدين بشدة ھذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن الأعمال الإرهابية والتخريبية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لأرامكو السعودية في الظهران، لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، والاقتصاد العالمي كذلك".

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن الحوثيون، استهداف منشآت لشركة "أرامكو" في العاصمة السعودية بست طائرات مسيرة.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، "يحيى سريع": "نفذت قواتنا المسلحة فجر اليوم عملية بست طائرات مسيرة استهدفت شركة أرامكو... وقد أصابت أهدافها بدقة عالية"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

ونقلت تقارير صحفية عن الحوثيين تحذيرهم للشركات الأجنبية والمواطنين بالابتعاد عن المنشآت الحيوية في المملكة.

ويأتي الهجوم الجديد بعد أقل من أسبوعين على استهداف الحوثيين خزانات بترولية تابعة لـ"أرامكو" بميناء رأس تنورة، ومرافق تابعة للشركة في الظهران، شرقي المملكة، بطائرات مسيرة، وهي الهجمات التي اعترفت بها السعودية أيضا.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) أواخر 2014.

وفي المقابل تنفذ الجماعة هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وقوارب مفخخة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.