دول » قطر

مباحثات سعودية - قطرية في الدوحة حول العلاقات الثنائية

في 2021/03/22

متابعات-

بحث الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية أحمد الحمادي مع القائم بأعمال سفارة السعودية لدى الدوحة علي القحطاني، اليوم الاثنين، العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في الدوحة، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، في ثاني لقاء يجمع القحطاني مع مسؤول قطري رفيع، منذ إعلان المصالحة الخليجية مطلع العام الجاري.

وأضافت الوكالة أن الاجتماع بين الجانبين "استعرض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي 10 فبراير الماضي، استقبل الوزير القطري للشؤون الخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي، القائم بأعمال سفارة السعودية لدى الدوحة، وذلك للمرة الأولى منذ قطع العلاقات بين البلدين منتصف 2017.

وفي يوم 22 يناير الماضي، رفع العلم السعودي فوق سفارة المملكة في الدوحة، وذلك ضمن التجهيزات الفنية استعداداً لفتح السفارة.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أعلن، في يناير المنصرم، أن المملكة تنوي إعادة فتح سفارتها في قطر في الأيام القليلة المقبلة.

وأكد بن فرحان حينها عزم السعودية "استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر"، موضحاً أن إعادة فتح سفارة الرياض في الدوحة ستأتي "بعد استكمال الإجراءات اللازمة خلال أيام"، مبيناً أن ذلك مجرد مسألة لوجستية.

وفي 5 يناير 2021، أعلنت دول الخليج عقد مصالحة أنهت الأزمة الخليجية التي استمرت أكثر من 3 سنوات ونصف السنة، بعد يوم على إعادة السعودية فتح الأجواء والحدود مع قطر، تلاها استئناف كامل للعلاقات الدبلوماسية ثم سارت بقية الدول المقاطعة على خطا الرياض.