دول » عُمان

واشنطن: مبعوثنا لليمن أجرى لقاءات مثمرة بالرياض ومسقط

في 2021/03/31

متابعات-

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندر كينغ أجرى اجتماعات مثمرة في السعودية وسلطنة عُمان.

وأفادت الخارجية الأمريكية في بيان لها، اليوم الأربعاء، بأن مناقشات ليندر كينغ ركزت على الجهود الدولية لوقف دائم لإطلاق النار وإبرام اتفاقية سلام شاملة في اليمن.

وقال البيان: "نحن متفائلون بمواصلة تفريغ سفن الوقود في الحديدة، ونرحب بتقديم السعودية منحة لدعم الوقود".

يشار إلى أن ليندر كينغ أجرى جولة في المنطقة، والتقى خلالها وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي،  ووزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك.

وتتزامن الجولة الخليجية للمبعوث الأمريكي مع حراك دولي مكثف لحلحلة الأزمة اليمنية، وإعلان إدارة جو بايدن عزمها تكثيف الجهود في هذا الخصوص.

وأكد ليندر كينغ، خلال جولته، أن الولايات المتحدة عملت مع الرياض والمنامة والقوى الإقليمية الأخرى على تثبيت هدنة في اليمن.

ولفت ليندركينغ إلى أن هناك خطة الآن لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني لمعالجة الوضع الإنساني المزري.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيّرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة بأنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

ودخل اليمن اليوم عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.