دول » قطر

الرياض تستضيف الاجتماع الأول للجنة المتابعة السعودية القطرية

في 2021/04/01

متابعات-

استضافت العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، الاجتماع الأول للجنة المتابعة السعودية القطرية، وهي أحد مخرجات اجتماع قمة "العلا" التي تمت فيها المصالحة الخليجية.

وترأس الاجتماع من جانب السعودية وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير "عيد الثقفي"، فيما ترأسه من الجانب القطري المبعوث الخاص لوزير الخارجية للشؤون الإقليمية السفير "علي الهاجري"، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضافت الوكالة أن "اجتماعات اللجنة تأتي تنفيذا لإرادة قيادتي البلدين، وما تضمنه بيان العلا، وتجسيدا للروابط الأخوية بين البلدين الشقيقين".

وحتى الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش، لم يصدر أي إعلان بشأن تفاصيل ما دار في اللقاء أو النتائج التي توصل إليها.

وبيان "العلا" صدر في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، عن القمة الخليجية الـ41، وأعلن نهاية أزمة حادة اندلعت في منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وشملت غلق أجواء وقطع علاقات.

وأكد البيان الصادر عن القمة، التي استضافتها السعودية، إنهاء الأزمة الخليجية، وطي صفحة الخلاف، مشددا على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.

كما شدد على تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار، مرحبا بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف.