سياسة وأمن » تصريحات

إمبراطورية ضخمة.. حاكم دبي من أكبر ملاك الأراضي في بريطانيا

في 2021/04/16

صحيفة "الجارديان"-

كشفت صحيفة "الجارديان"، امتلاك حاكم دبي "محمد بن راشد" إمبراطورية ضخمة تجعله من أكبر ملاك الأراضي في بريطانيا.

وقدرت الصحيفة البريطانية حجم ممتلكات "بن راشد" بمساحة 40 ألف هكتار أو ما يعادل 100 ألف فدان، دون تقدير حجم قيمتها ماليا.

وتتراوح العقارات التي يملكها حاكم دبي وعائلته من القصور إلى الإسطبلات، ومراكز تدريب الخيول في نيوماركت، إلى البيوت الحجرية البيضاء في المناطق الراقية بمدنية لندن، ومناطق واسعة بما فيها مزرعة انفريت ومساحتها 25 ألف هكتار في الهضاب الأسكتلندية.

ولا يعرف حجم الأراضي التي يملكها بشكل دقيق؛ لأن معظم البيوت والأراضي التي تعود إليه يملكها عبر شركات مسجلة في الخارج بالملاجئ الضريبية في كل من جيرنزي وجيرسي.

وقالت الصحيفة إن محامي "آل مكتوم" رفض تأكيد التفاصيل عن ممتلكات الشيخ أو الشركات التي تملك أراضي باسمه، قائلا إن الشؤون المالية له هي خاصة وسرية.

وتضع العقارات "آل مكتوم" بين أكبر ملاك الأراضي في بريطانيا متجاوزا ما تملكه الملكة، حسب "جاي شرابسول"، الخبير في ملكية الأراضي ببريطانيا.

وعلى الخريطة، تبدو العقارات التي اشتراها حاكم دبي عبر شركة أرات انفستمنت ليمتد المسجلة في غيرنزي، وكأنها نصف بلدة.

ويزيد من نفوذ "بن راشد" داخل بريطانيا استثماراته الضخمة في سباقات الخيول؛ حيث استثمر 600 مليون جنيه استرليني في الفترة ما بين 2011 و2020 وحدها، بشكل جعل رياضة السباقات تعتمد ماليا عليه.

والشهر الماضي، كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن ملكة بريطانيا "إليزابيث الثانية" ظلت تتلقى الهدايا من حاكم دبي حتى بعد هروب زوجته الأميرة "هيا بنت الحسين" إلى لندن خوفا على حياتها.