صحة » اجراءات

إطلاق بوابة إلكترونية لبيانات تطعيم المسافرين للسعودية

في 2021/05/20

متابعات-

قالت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، إنها أطلقت بوابة إلكترونية لشركات الطيران العاملة بالمملكة؛ لتسجيل بيانات التطعيم الخاصة بجميع الأجانب المسافرين إليها.

وأردفت الهيئة، يوم الأربعاء، أن البوابة ستسهل الإجراءات عند الوصول إلى المملكة وستربط بيانات الزوار بالتطبيق السعودي على الهاتف المحمول الذي يتتبع إصابات كورونا.

واعتباراً من يوم 20 مايو الجاري، لن يُطلب من الأجانب القادمين من بلدان مؤهلة حصلوا على كل جرعات التطعيم ضد "كوفيد-19"، أو تعافوا منه أخيراً، قضاء فترة حجر صحي في الفنادق الحكومية المحددة.

وبحسب هيئة السياحة السعودية، سينطبق هذا على المقيمين والمسافرين من الحكومة ورجال الأعمال أو من يزورون أصدقاءهم وأسرهم، لكنه لا ينطبق على السياح الأجانب.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني عدَّلت موعد السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى الخارج، ورفع تعليق رحلات الطيران الدولي بالكامل، وفتح مطارات المملكة، اعتباراً من 17 مايو الجاري.

وسبق أن قال فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، في تصريح صحفي: إن "المملكة ستعيد قريباً فتح أبوابها للسياح الأجانب، دون أن يحدد الموعد الدقيق هذا العام".

وحررت السعودية صناعة السياحة في 2019؛ ما سهَّل على الأجانب التقدم للحصول على تأشيرات سياحية للمملكة.

وتستهدف المملكة الوصول إلى رقم 100 مليون زيارة سنوية بحلول 2030، ارتفاعاً من نحو 40 مليوناً قبل عام من الوباء، بحيث تشكل السياحة 10% من الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعاً من 3% في 2019.

وبلغ عدد الجرعات التي قدمتها المملكة في إطار حملتها الوطنية للتطعيم من كورونا، أكثر من 12 مليون جرعة منذ بدء التلقيح في أواخر ديسمبر من عام 2020.

ووصل إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد إلى 436.239 حالة، بينهم 420.671 حالة، و7.201 حالة وفاة منذ بدء تفشي الفيروس، وفق أرقام وزارة الصحة السعودية.