دول » البحرين

باحثة أمريكية: لم يكن هناك أي دور لشركاء إسرائيل الجدد في الخليج لحل الأزمة بفلسطين والمتاعب في انتظارهم

في 2021/05/26

كريستين سميث ديوان- موقع معهد دول الخليج العربي-

قالت الباحثة الأمريكية كريستين سميث ديوان إن التصعيد الأخير في العنف الإسرائيلي الفلسطيني بعد توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل وأربع دول عربية كان بمثابة اختبار مبكر غير مرحب به لشركاء إسرائيل الخليجيين الجدد، مشيرة إلى أن قطع العلاقات لم يكن خياراً للبحرين أو الإمارات، ولكن الأزمة كشفت الحقائق الصعبة وزادت من التكاليف السياسية في الداخل وفي المنطقة.

وأكدت سميث ديوان في مقال نشره  موقع معهد دول الخليج العربي في واشنطن أن الأزمة كشفت اولاً عجز هذه الدول عن كبح جماح التوسع الإسرائيلي، لا سيما في مدينة القدس ذات الصدى الديني والسياسي، كما أشارت إلى أن الأزمة عملت على إعادة إحياء التضامن العربي والإسلامي وعملت على تأخير مشروع إعادة تركيز الهوية السياسية على القومية والتفاعل بين الأديان، كما قدمت نشاطاً جديداً على وسائل التواصل الاجتماعي يركز على الإنصاف والعدالة الاجتماعية، والذي يتردد صداه لدى الشباب، مما قد يؤدي  إلى تفاقم التوترات مع الناس في الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الباحثة أن الأزمة عملت، ايضاً، على تعقيد أجندة القيادة في الإمارات لتوسيع الروابط بين الناس والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، في حين ستزيد الفجوة في البحرين بين الحكومة والمجتمع المدني الذي أعرب، على الرغم من محاصرته، عن رفضه الواضح لاتفاقات إبراهيم.

وأشارت ديوان إلى أن اتفاقات إبراهيم قد توجت بسنوات من التنسيق الأمني ​​والاستخباراتي الوثيق بين دول الخليج وإسرائيل، وكانت هذه الخطوة لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مدفوعة باعتبارات استراتيجية كبيرة مفادها أنه مع ضعف المظلة الأمنية الأمريكية وتصاعد المنافسة الإقليمية، يمكن للشراكة المفتوحة مع إسرائيل أن تجني فوائد اقتصادية وأمنية ملموسة، لكنها كانت أيضًا مقامرة مفادها أن تطوير العلاقات السياسية والاجتماعية يمكن مع مرور الوقت كبح جماح طموحات إسرائيل التوسعية ، أو على الأقل كبحها إلى درجة تسمح للعلاقات بالنضوج.
وهكذا فإن الحريق الهائل الأخير يمثل تدخلاً غير مرحب به وتحديًا لهذه الافتراضات، كما تضيف الباحثة، مؤكدة بأنه ينقل الأضواء من الصفقات الاقتصادية والشراكات الجديدة، حيث تشعر الإمارات والبحرين بالراحة، إلى المشكلة الفلسطينية المستعصية ، حيث لا تكون كذلك. الرهان الإماراتي – أو على الأقل الذريعة – بأن التقريب بين الإسرائيليين من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من السلام ، وتحسين الأمن ، ونتائج أفضل للفلسطينيين لم يؤتي ثماره بعد ، على الأقل ليس في هذه المرحلة المبكرة. نقطة الاشتعال الأولية – الإخلاء المخطط للفلسطينيين من منازل في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية – هو نوع من النشاط التوسعي الذي ادعى الإماراتيون أنه يمنعه في اتفاق وقف أي ضم إسرائيلي لأجزاء من الضفة الغربية.

واستنتجت الباحثة أنه لم يكن لشركاء إسرائيل الجدد في الخليج دور يلعبونه بمجرد تصاعد العنف ليشمل المسجد الأقصى والضربات العسكرية الإسرائيلية على غزة، بل جاء التدخل والنفوذ الهادف من دول عربية أخرى – الأردن ، التي لها مكانة في القدس ، ومصر وقطر اللتان تربطهما علاقات مع حماس وغزة.
وقالت إنه ليس من المرجح أن يكون هذا هو الاختبار الوحيد للروابط الجديدة حيث تختلف الديناميكيات في ظل حكومة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تمامًا عن تلك التي كانت في الحقبة السابقة لاتفاقيات أوسلو، عندما كان بإمكان الشركاء العرب تعزيز الجهود الإسرائيلية للسعي إلى تسوية مع الفلسطينيين.
وأضافت أنه من غير المرجح أن تنتهي الاستفزازات اليوم مع استفادة المستوطنين من ميزة الضغط في القدس الشرقية وحكومة قومية عرقية تنفذ سياسات ، مثل قانون الدولة القومية اليهودية الذي يعلن إسرائيل كوطن تاريخي للشعب اليهودي ، مما يؤدي إلى تفاقم التوترات مع المجتمع العربي داخل إسرائيل.

وقالت الباحثة إن الأزمة الفلسطينية ولدت تاريخياً تضامناً عربياً وإسلامياً، حيث ظهرت هذه المشاعر القوية والحقيقية بين الجماهير، ولكنها أدت أيضًا إلى حروب “العطاءات”، على حد تعبير الكاتبة، حيث دافعت الدول والحركات عن القضية الفلسطينية لتقوية موقفها السياسي مع مواطنيها وشعبها العربي والإسلامي الأوسع. يسعى النهج الإماراتي الجديد إلى إحباط هذه الديناميكية ، التي غالبًا ما تتكرر لصالح إيران والحركات الإسلامية السنية ، بما في ذلك الجهاديون السلفيون.

وأوضحت أنه لمواجهة ذلك وتسهيل التواصل الاستراتيجي مع القوى غير المسلمة (إسرائيل ، ولكن أيضًا الهند وروسيا)، فقد عززت الإمارات العربية المتحدة أجندة بين الأديان وحملات التسامح. إن أجندة “السلام” هذه مركزية لبيع العلاقات الشعبية الجديدة مع الإسرائيليين. جلبت الأشهر العديدة الأولى من اتفاقيات أبراهام بالفعل عشرات الآلاف من السياح الإسرائيليين بالإضافة إلى وفود تجارية واجتماعية إسرائيلية تسعى إلى توسيع العلاقات. وهناك خطط بالفعل للتبادلات إلى جانب مشاريع تجارية جديدة.

ولاحظت سميث ديوان أن الاضطرابات الأخيرة لم تعكس بشكل أساسي هذا الالتزام، لكنها تزيد من حدة تناقضاتها الأساسية، فهو من الناحية الخطابية يحيي ويعزز التضامن العربي والإسلامي على حساب الأجندة القومية والدينية التي تتبناها الحكومة وتبني سياستها الخارجية الطموحة. أصبح الداعمون للفلسطينيين أكثر جرأة في تعاطفهم العلني. والحسابات القومية التي تحتفل بالانخراط مع إسرائيل كانت في موقف دفاعي بل ومعاقبة علناً.
وأشارت الباحثة إلى أنه على الرغم من أن الفضاء الإعلامي الإماراتي منظم بشكل صارم، إلا أنه لا يمكن للإمارات السيطرة على المشهد العربي والخليجي الأوسع. تم الترويج للمظاهرات المؤيدة
في البحرين ، تبدو القيادة أكثر تحفظًا في تشكيل التصورات العامة. قد يكون هذا بسبب الإرث القوي للبلاد من النشاط السياسي ومشاركة المجتمع المدني في القضية الفلسطينية. كان الكثير من المجتمع البحريني أكثر قوة في التعبير عن الغضب من الأعمال الإسرائيلية. وقعت احتجاجات متفرقة في القرى الشيعية وتم الإعلان عنها على الإنترنت على الرغم من الضوابط الأمنية القوية التي تم فرضها منذ انتفاضة 2011. نسقت طيف واسع من الجمعيات السياسية والمنظمات غير الحكومية في نشر بيان جماعي يرفض اتفاقات إبراهيم ويطالب بإنهاء العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الإسرائيلي.

وأكدت الباحثة أن الانحدار الأخير في الصراع المفتوح، في القدس وغزة، قد أكد مدى ضآلة سيطرة الموقعين الخليجيين على سلوك إسرائيل، كا أدت أدت عمليات الإخلاء الإسرائيلية المخططة في الشيخ جراح واقتحام المسجد الأقصى في ذروة شهر رمضان إلى تأجيج مشاعر التعاطف والتضامن مع الفلسطينيين ، مما زاد من تعقيد حملة التطبيع العلنية والحازمة في الإمارات ، وزاد من إبعاد القيادة البحرينية عن المشاعر العامة.
وخلصت إلى أن القومية الجديدة ستحل محل التضامن العربي والإسلامي، مما يسمح للإمارات والبحرين بمتابعة المصالح الوطنية بما في ذلك العلاقات الجديدة مع إسرائيل. لكن داخل إسرائيل، أدى صعود القومية العرقية إلى مزيد من التوسع الإسرائيلي والتشريد الفلسطيني. قد يكون هذا هو الاختبار الأول لاتفاقيات إبراهيم ، لكنه بالتأكيد لن يكون الأخير.

إلى ذلك  لم يكن هناك أي دور لدول التطبيع العربية الجديدة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بعد أن تصاعد العنف بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية إلى مرحلة تستدعي تدخلات دولية عاجلة، خشية من اتساع الغضب إلى المنطقة بأكملها، وفقاً للباحث حسين إبيش من معهد دول الخليج في واشنطن.

وعلى النقيض من ذلك، ظهرت التدخلات المنتجة من قطر والأردن ومصر، حيث أكد إبيش أن قطر، التي لديها تاريخ طويل في التوسط بين الطرفين، ولها دور رئيسي في قطاع غزة، لديها القدرة دائماً على تأمين دعم حاسم لتأمين وقف العمال العدائية، وربما احتمالات إعادة الإعمار، ولعب المصريون دور الوسيط الرئيسي بين إسرائيل وحماس في تأمين وقف إطلاق النار.

وأضاف أن دول اتفاقيات إبراهام ليست في وضع يمكنها من المساعدة في التوسط بشكل ذات مغزى في الأزمة بين حركة حماس وإسرائيل. فكل هذه الدول ترى حماس كمنظمة متطرفة، وليس لديها علاقة عمل معها. فليس لديها الرغبة في منح الحركة الاعتراف الدبلوماسي والامتياز السياسي الذي قد يتأتى من الانخراط المباشر معها. علاوة على ذلك، وكما هو الحال الآن، ليس لدى هذه الدول نفوذ يذكر في إسرائيل لأن علاقاتها لا تزال في مرحلة مبكرة جدًا.

واستنتج الباحثون أن أي مواجهات مستقبلية في القدس المحتلة بين الاحتلال والفلسطينيين ستنذر بمتاعب سياسية محتملة ودبلوماسية محرجة لدول التطبيع الجديدة، وخاصة على الإمارات والبحرين.

وأوضح إبيش أن الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني يحتفظ بالقدرة على زعزعة استقرار المنطقة وإشعالها، مؤكداً أن الزمن وحده كفيل بإيضاح الخسائر التي ستتكبدها دول التطبيع الجديدة مع إسرائيل.