اقتصاد » احصاءات

الإمارات الشريك الأول لروسيا خليجيا والثاني عربيا

في 2021/06/04

متابعات-

قال وزير الاقتصاد الإماراتي "عبدالله بن طوق المري"، إن بلاده، تعتبر الشريك الأول الرئيسي لروسيا في الخليج والثاني عربيا، ولدينا مجالات متنوعة للتعاون.

ولفت في تصريحات له، الجمعة، إلى أن "التواجد الإماراتي في منتدى سان بطرسبورج الدولي للاقتصاد غاية في الأهمية".

وأشار إلى أن التواجد الإماراتي في المنتدى، مؤشر على عودة اقتصاد سياحة المعارض، التي غابت عن الأنظار جراء جائحة "كورونا"، كاشفا: "نحن نبحث مع روسيا إطلاق السياحة الطبية".

ولفت "المري" إلى أن "جائحة كورونا أظهرت أهمية الاستثمار في القطاع الصحي، لاسيما أن هذا القطاع واجه العديد من التحديات في ظل الجائحة"، داعيا العالم كله للاستثمار في هذا القطاع الرئيسي الحيوي.

وحول استثمار بلاده في روسيا، قال الوزير الإماراتي: "العلاقات الروسية الإماراتية علاقات قديمة وراسخة"، مضيفا: "الاستثمارات الإماراتية في القطاعات الرئيسية الروسية عديدة وكبيرة".

وتجاوزت حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وروسيا 9.6 مليارات درهم (2.6 مليار دولار) خلال العام الماضي 2020، حسب "المري"، منها واردات بقيمة 7.1 مليارات درهم، وصادرات بقيمة 1.1 مليار درهم، وإعادة تصدير 1.4 مليار درهم.

ويبلغ الاستثمار المباشر الروسي في الإمارات نحو 3.6 مليارات درهم (1 مليار دولار)، فيما يبلغ الاستثمار الإماراتي في روسيا 1.4 مليار درهم (380 مليون دولار).

وتغطي الاستثمارات المتبادلة قطاعات عدة من أهمها التجارة والأنشطة العقارية، وأعرب عن ثقته بمواصلة العلاقات في النمو والازدهار في جميع المجالات خلال الفترة المقبلة.