ملفات » قضية جمال خاشقجي

أمير الكويت يحذر المعارضة: لن نسمح بالخروج على نظام الدولة

في 2021/06/23

متابعات-

حذر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، نواب المعارضة في مجلس الأمة من محاولات خروجهم على نظام الدولة.

وقال الصباح: إن "الكويت وأهلها خط أحمر، لن نسمح بتجاوزه بأي حال من الأحوال، ولدينا من الإجراءات والخيارات ما يضع كل من يتجاوز عند حده".

جاء ذلك رداً على سؤال لصحيفة "السياسة" (خاصة) الكويتية حول محاولة بعض النواب الخروج على نظام الدولة، في حديث مقتضب هو الأول له منذ تسلمه الحكم، سبتمبر الماضي، تنشره الصحيفة على صفحتها الأولى بعددها، اليوم الأربعاء.

وأضاف: "نحن نراقب المشهد بكل دقة وروية، ونعطي الفرصة تلو الأخرى، لكن حين يصل الأمر إلى درجة الإضرار بالكويت وأهلها فلهؤلاء وغيرهم نقول لهم راجعوا حساباتكم".

وتابع: "نحن مؤمنون بنظامنا الديمقراطي ونفتخر به، ولن نسمح لأي كان أن يعبث بهذا النظام، فهو قائم على دستور واضح بمواده، ويرسم الحقوق والواجبات بكل وضوح من خلال سلطات تتعاون فيما بينها".

وزاد أمير الكويت قائلاً: "وفي حال الاختلاف هناك محكمة دستورية مسؤولة عن تفسير المواد محل الخلاف، وعلى الجميع احترام أحكامها".

وأردف قائلاً: "الكويت وشعبها أمانة في رقبتي، وهما خط أحمر لن أسمح لأي كان أن يسيء لهما، والديمقراطية الإيجابية التي تنطلق من الدستور خيارنا ولا نقبل باستغلالها للعبث".

واستطرد: "أمامنا استحقاقات إيجابية ستشهدها الكويت للنهوض بها على جميع المستويات، لا سيما تلك التي تتعلق بالأمن والاستقرار وهيبة الدولة".

ومنذ انتخاب مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، في ديسمبر الماضي، تسود حالة من الصراع مع الحكومة، التي اضطرت للاستقالة في 13 يناير الماضي، بعد 28 يوماً من تشكيلها.

وأعاد رئيس الحكومة المستقيلة تشكيل حكومة جديدة أدت القسم، في 30 مارس الماضي، لكن الصراع بقي مستمراً في ظل وجود 31 نائباً من 50 هو مجموع أعضاء البرلمان المنتخبين، معارضين لها.

لكن الحكومة تحافظ على استمراريتها في ظل تأييد 19 نائباً لها، وتنجح في تمرير القوانين، لكون أعضائها الـ 15 هم أعضاء في البرلمان بحكم مناصبهم وفق الدستور الكويتي وخلال التصويت يحققون الأغلبية.