علاقات » عربي

"حماس" تدعو السعودية إلى فتح "أبواب العلاقة" معها

في 2021/07/05

متابعات-

دعا رئيس حركة "حماس" في خارج فلسطين خالد مشعل، اليوم الأحد، السعودية إلى فتح "أبواب العلاقة" مع حركته، والإفراج عن الموقوفين الفلسطينيين لديها.

وخلال لقاء متلفز لمشعل عبر قناة "العربية" السعودية، بحسب ما نشرته "حماس" على موقعها الإلكتروني، قال مشعل: "ندعو السعودية لإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وفتح أبواب العلاقة مع حماس".

وفي سبتمبر 2019، أعلنت حماس أن السلطات السعودية أوقفت القيادي فيها محمد الخضري ونجله "هاني"، ضمن حملة طالت العشرات من الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية، دون مزيد من الإيضاحات.

ولم تصدر الرياض أي تعليق منذ بدء الحديث عن القضية قبل أكثر من عامين، وحتى اليوم، لكنها عادة ما تقول إن الموقوفين لديها تتعامل معهم المحاكم المختصة، وأنهم "يتمتعون بكل حقوقهم التي كفلها لهم النظام".

وعن قضية تبادل الأسرى مع "إسرائيل"، لفت مشعل إلى أن "الاحتلال (الإسرائيلي) يتهرب من دفع استحقاق صفقة التبادل".

وأكد أن "المقاومة (الفلسطينية) مصرة على الإفراج عن الأسرى، وهي تعرف طريقها لتحقيق ذلك".

وتحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، هم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، وآخران دخلا غزة في ظروف غامضة خلال السنوات الماضية.

وبشأن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، أكد مشعل "أن حماس لا تهوى الحروب والدمار، وإنما تقوم بواجبها بالدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته".

وشنت "إسرائيل" عدواناً على قطاع غزة، استمر 11 يوماً، بين 10 و21 مايو الماضي؛ ما أسفر عن استشهاد وجرح الآلاف من الفلسطينيين، فيما ردت الفصائل الفلسطينية على العدوان بإطلاق آلاف الصواريخ تجاه المدن الإسرائيلية.