سياسة وأمن » تصريحات

إيران: لدى طهران وأبوظبي "إرادة جادة" لتعزيز العلاقات

في 2021/09/01

متابعات-

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن وجود "إرادة جادة" لدى طهران وأبوظبي لتعزيز العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في تغريدات كتبها عبد اللهيان عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أمس الثلاثاء، تعليقاً على لقائه بوزير خارجية الإمارات في بغداد مؤخراً.

وقال عبد اللهيان: إن "اجتماعي برئيس الوزراء الإماراتي، الشيخ محمد بن راشد، على هامش اجتماع بغداد للتعاون والشراكة، كان ودياً وإيجابياً".

وأضاف عبد اللهيان: إنه "بإمكان إيران والإمارات اتخاذ خطوات كبيرة نحو التعاون وتفعيل السياسة والدبلوماسية بينهما".

وقال وزير الخارجية الإيراني: "تحدثنا خلال اللقاء مع رئيس الوزراء الإماراتي عن النوايا والإرادة الإيجابية لقادة البلدين لتعزيز العلاقات، وأكدنا العلاقات الأخوية بين البلدين"، مبيناً: "نحن نتشاور ونتعاون مع جيراننا لدفع علاقاتنا وتحقيق التعاون الإقليمي".

واختتم وزير الخارجية الإيراني تغريدته بالقول: "يمثل العمل مع الجيران أولوية للحكومة الثالثة عشرة"، في إشارة إلى حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي.

والسبت الماضي، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، إنه التقى وزير الخارجية الإيراني الجديد، متمنياً له "النجاح في مهامه الجديدة".

وقال بن راشد في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "تمنياتي له بالنجاح في مهامه الجديدة بتطوير علاقات إيجابية مع دول الجوار وترسيخ علاقات تقوم على مبادئ الحكمة ومصلحة الشعوب. وتحياتنا دائماً للشعب الإيراني الجار والصديق".

وكانت إيران والإمارات من بين الدول المشاركة في قمة دول جوار العراق التي عقدت السبت الماضي، وحضرها زعماء دول قطر ومصر والأردن، بالإضافة إلى مشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو.

وشدد المجتمعون في القمة على دعم استقرار العراق، مؤكدين ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية بما ينعكس إيجاباً على استقرار المنطقة وأمنها.