دول » السعودية

البنتاغون: تأجيل زيارة أوستن للرياض يُسأل عنها السعوديون

في 2021/09/14

متابعات- 

علق البنتاغون على تأجيل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، زيارة كانت مقررة للسعودية ضمن جولة خليجية، الأسبوع الماضي، مبيناً أن هذا الأمر يُسأل عنه الجانب السعودي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، إن زيارة أوستن للسعودية "لم تحدث لأسباب تتعلق بالجدول الزمني للجانب السعودي"، مشيراً إلى أن الزيارة تم أساساً الترتيب لها على عجل.

وأكد البنتاغون أن "الأسئلة بشأن عدم استقبال وزير الدفاع الأمريكي في السعودية توجَّه إلى السعوديين".

وأضاف: "كنا نأمل خصوصاً، خلال هذه الزيارة، لقاء ولي العهد. فهو وزير الدفاع السعودي ونحن لدينا شراكة دفاعية قوية مع السعودية".

وتابع: "نأمل إعادة جدولة" الزيارة، مشدّداً على أنها "أُرجئت ولم تلغَ".

وكان الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، قد أكد أن المملكة العربية السعودية "لا تقبل إملاءات من أحد"، وذلك تعليقاً على تأجيل زيارة الوزير الأمريكي.

وقال على حسابه بـ"تويتر": إن "السعودية تؤجل زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمملكة وفي الوقت نفسه تستقبل رئيس الشؤون الدولية بالدوما الروسي"، مضيفاً: إن "السعودية العظمى لا تقبل إملاءات من أحد، وتتعاون وفق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

وزار أوستن الخليج، الأسبوع الماضي؛ لشكر حلفاء الولايات المتحدة على الدعم الذي قدّموه للجسر الجوي الضخم الذي أقامته واشنطن بعد السقوط المفاجئ للحكومة الأفغانية وسيطرة "طالبان" على العاصمة كابل في منتصف أغسطس، إثر هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات.

وشملت جولة الوزير الأمريكي الخليجية كلاً من قطر والبحرين والكويت، وكانت تتضمّن السعودية لكن هذه الزيارة أُرجئت في اللحظات الأخيرة إلى أجل غير مسمى.

وأتى إلغاء الزيارة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية توتراً منذ تسلُّم الرئيس الديمقراطي جو بايدن، مفاتيح البيت الأبيض.