اقتصاد » احصاءات

تريليون دولار مستهدف إماراتي من العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل خلال 10 سنوات

في 2021/09/15

وكالات- 

قال وزير الاقتصاد الإماراتي، "عبدالله بن طوق"، إن بلاده تستهدف علاقات اقتصادية مع إسرائيل بقيمة تريليون دولار خلال العقد المقبل، بهدف تعزيز العلاقات القائمة.

جاء ذلك، خلال كلمة للوزير الإماراتي في فعالية افتراضية أقامها المجلس الأطلسي الأمريكي (غير حكومي مقره واشنطن)، مساء الثلاثاء، تتزامن مع مرور عام على توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل، وأوردت تفاصيلها وكالة أنباء الإمارات.

وذكر "بن طوق"، أن الإمارات "تسعى إلى زيادة العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى أكثر من تريليون دولار.. وقعنا أكثر من 60 مذكرة تفاهم مع إسرائيل منذ تطبيع العلاقات".

وعام 2020، وقعت 4 دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، تُعرف باسم "اتفاقات إبراهيم"، تيمنا بنبي الله "إبراهيم" عليه السلام.

وزاد الوزير: "يوفر الاتفاق الإبراهيمي للسلام أرضية لتحقيق نمو استثنائي وإنجازات مهمة في الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وإسرائيل، وانطلاق روابط التعاون التجاري والاستثماري بين الدولتين بوتيرة سريعة خلال وقت قياسي".

"وولّد الاتفاق فرصا اقتصادية واسعة ومتنوعة للإمارات وإسرائيل"، بحسب "بن طوق"، وقال: "تم خلال عام واحد تحقيق تبادل تجاري غير نفطي جيد بلغ 700 مليون دولار".

وشملت الاتفاقيات الموقعة بين البلدين عدداً من القطاعات، مثل العلوم التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والسياحة والقطاع اللوجستي والنقل والرعاية الصحية والطاقة والبيئة والبحث والتطوير والزراعة الحديثة وحلول المياه والري.

ويرى الوزير الإماراتي أن استضافة بلاده لإكسبو 2020 دبي مطلع الشهر المقبل "يمثل فرصة لإعطاء دفعة كبيرة للعلاقات الإماراتية الإسرائيلية وجذب أعداد أكبر من رجال الأعمال والشركات من إسرائيل لعرض منتجاتها".

وأعلنت الإمارات في وقت سابق من هذا الشهر، عن خطط لتعميق علاقاتها التجارية في الاقتصادات سريعة النمو في آسيا وأفريقيا، وجذب 150 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية.