دول » دول مجلس التعاون

الخليج في أسبوع: “شاهين” يخلّف 11 ضحيّة في السلطنة ومجلس شورى قطر “بلا نساء”

في 2021/10/11

البيت الخليجي-

تنوعت الأخبار في الخليج لهذا الأسبوع (2-8 أكتوبر 2021). بداية مع الإعصار المداري “شاهين” الذي ضرب سلطنة عمان مخلفاً وراءه 11 قتيلاً وفيضانات وأضرار مادية جسيمة.  في قطر، أسدل الستار عن إنتخابات مجلس الشورى الأولى فيما أخفقت المرأة في الفوز بأي مقعد من المقاعد الثلاثين. في الكويت، وقبيل افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة نهاية الشهر الجاري، انطلقت (الثلاثاء) أولى جلسات الحوار الوطني بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

في ما يخص العلاقات السعودية الإيرانية، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده مستعدة لاستئناف العلاقات مع السعودية وأنها تنتظر موقف الرياض. الإمارات، وفي خضم سعيها إلى زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري مع سوريا ، كشف وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، أن بلاده تعد أهم الشركاء التجاريين لسوريا على المستوى العالمي، حيث تحتل المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً.

السعودية

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده مستعدة لاستئناف العلاقات مع السعودية. وفي نفس السياق، قال وزير الخارجية الروسي إن موسكو تحث الأصدقاء العرب والإيرانيين على المضي قدما في سبيل التقارب.

حقوقيًا، عبرت واشنطن (الأربعاء) عن “خيبة أملها” بعد تأييد محكمة استئناف سعودية حكما بالسجن لمدة 20 سنة صدر بحق موظف في الهلال الأحمر لنشره في موقع تويتر تغريدات انتقد فيها القيادة السعودية.

اقتصاديًا، أعلنت وزارة الطاقة السعودية عن توقيع الرياض والقاهرة اتفاقيات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بكلفة إجمالية تبلغ نحو 1.8 مليار دولار. ويمتد مشروع الربط لأكثر من 1350 كيلومترا يصل بين محطة شرق المدينة المنورة مرورا بمحطة الجهد الفائق في تبوك ويعبر خليج العقبة بطول 22 كيلومترا وصولا إلى الأراضي المصرية ليتصل هناك بمحطة تحويل بدر. ويهدف المشروع إلى تبادل كمية تصل إلى 3000 ميغاواط من الكهرباء بين البلدين.

الكويت

انطلقت في الكويت (الثلاثاء) أولى جلسات الحوار الوطني الذي وجه أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعقده بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لحل المشاكل العالقة قبيل افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة نهاية الشهر الجاري. وتعليقًا على أحداث اليوم الأول من الحوار والتي ظلت طيّ الكتمان، أعرب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تفاؤله بالوصول إلى نتائج إيجابية. فيما يخص قضية الإختلاس المعروفة إعلاميا باسم “صندوق الجيش”، أمرت محكمة كويتية بإخلاء سبيل رئيس مجلس الوزراء السابق، جابر المبارك الصباح، وذلك بعد دفعه كفالة قدرها 10 آلاف دينار كويتي (ما يزيد عن 33 ألف دولار أميركي).

الإمارات

كشف وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، أن بلاده تعد أهم الشركاء التجاريين لسوريا على المستوى العالمي، حيث تحتل المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً. ونقل موقع “الإمارات اليوم” تصريحات الوزير الإماراتي حيث قال إن”حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ نحو 2.6 مليار درهم، خلال العام الماضي، في حين وصل إلى نحو مليار درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما تجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية عام 2019.

هذا ووقعت الإمارات والعراق عقد تشييد 5 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية، بين وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار عن الجانب العراقي، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” عن الجانب الإماراتي. ويرتقب أن تشمل المرحلة الأولى من المشروع إنتاج وتوليد ألف ميغاوات من أصل سعة كلية تبلغ ألفي ميغاوات .

صحيًا، أعلن الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي خروج الإمارات من أزمة وباء فيروس كورونا. وقال خلال اجتماع مجلس قصر البحر، إن “الحياة في دولة الإمارات بدأت في العودة إلى طبيعتها”، مٌشيرًا إلى أن “الوضع الصحي في الدولة آمن ومطمئن وخرجنا من جائحة كوفيد ـ 19 بخير وسلامة واستفدنا من هذا التحدي دروساً وتجارب عديدة”.

سلطنة عمان

أعلنت السلطات العمانية اليوم عن مصرع 11 شخصًا وفقدان تسعة آخرين جراء الإعصار المداري “شاهين” الذي ضرب السواحل العمانية. وذكر بيان للجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أن فرق البحث والإنقاذ تمكنت من إنقاذ 654 شخصا في مواقع متفرقة، منهم 57 شخصا احتجزوا في أودية و66 شخصا داخل مركباتهم و91 احتجزوا في منازلهم.

اقتصاديًا، قالت وزارة المالية العمانية، الخميس، أن عجز الميزانية الحكومية منذ بداية العام لنهاية أغسطس الماضي بلغ 1051.8 مليون ريال عماني (2.735 مليار دولار) بانخفاض سنوي 46.2%، إذ استفادت من ارتفاع أسعار النفط. وارتفعت إيرادات الدولة 13.9% لتصل إلى 6.3 مليار ريال منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس/ آب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

البحرين

عمّت الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في البحرين هذا الأسبوع غداة زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لفتح سفارة تل أبيب في البلاد. كما وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع خلال إحدى التظاهرات ضمن احتجاجات متفرقة، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

أيضًا، استقبل وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني نائب مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية لشؤون شبه الجزيرة العربية، دانيال بنيام، حيث تم خلال الاجتماع “بحث علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين مملكة البحرين والولايات المتحدة”. اقتصاديًأ، توقعت وكالة “موديز” للتقييم المالي، أن تتمكن البحرين مع رفع قيمة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 10% مطلع يناير المقبل، من رفع إيرادات الدولة بنحو 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

قطر

تم إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الأولى في تاريخ دولة قطر التي خلت قائمة الفائزين فيها من أي إمرأة. وأصدرت اللجنة المشرفة على الانتخابات أسماء الثلاثين مرشحا الفائزين ولم يعلَن بعد عن موعد تعيين الأمير للأعضاء الـ 15، ولا عن موعد انعقاد المجلس.

في سياق آخر، استقبل ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في العاصمة الإماراتية، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك بحضور مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد.