دول » الامارات

وزراء إسرائيليون يتوافدون إلى أبوظبي في ذكرى التطبيع

في 2021/10/11

متابعات-

وصل إيلي أفيدار وزير التخطيط الاستراتيجي في حكومة الاحتلال، مساء اليوم الأحد، إلى الإمارات العربية لحضور حفل ستقيمه أبوظبي بمناسبة الذكرى الأولى لاتفاق التطبيع الذي جرى توقيعه العام الماضي.

وقالت قناة "كان" العبرية إن أفيدار هو خامس وزير إسرائيلي يزور أبوظبي خلال أسبوعين، وإنه سيجري مباحثات مع المسؤولين الإماراتيين المعنيين بالتخطيط الاستراتيجي.

وفي وقت سابق اليوم، قالت القناة العبرية إن وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال عيساوي فريج، وصل إلى أبوظبي في زيارة تستغرق 4 أيام، ومن المقرر أن يلتقي خلالها مسؤولين إماراتيين.

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قالت، أمس السبت، إن وفداً يضم عدداً من الوزراء سيسافر اليوم الأحد إلى الإمارات للمشاركة في احتفال كبير ستقيمه أبوظبي هذا الأسبوع بمناسبة ذكرى اتفاق التطبيع الموقع بين الجانبين العام الماضي.

وأضافت الصحيفة: "الحدث الفريد الذي سيقام عمداً في مكان بعيد عن أبوظبي ودبي يومي الثلاثاء ويستمر يومين، سيحضره ممثلون من سبع دول في الشرق الأوسط".

وبحسب الصحيفة فإن الدول التي ستحضر الاحتفال هي: الإمارات ومصر والأردن والبحرين والسودان والمغرب، إضافة إلى دولة الاحتلال.

وسيرأس الوفد الإسرائيلي الوزير ماتان كاهانا (وزير الشؤون الدينية)، إلى جانب فريج وأفيدار ونائبا الوزراء عيدان رول وآفي كارا وعضو الكنيست إميلي معطي.

والأسبوع الماضي، زارت وزيرة داخلية الاحتلال، أيليت شاكيد، أبوظبي ودبي والتقت مع نظيرها الإماراتي، الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزارت مسجد الشيخ زايد بأبوظبي، كما زارت جناح "تل أبيب" في معرض "إكسبو دبي 2020".

وخلال وجودها في الإمارات قالت شاكيد، في حوار نشرته صحيفة "ذا ناشيونال"، الأربعاء الماضي، إن الدولة الفلسطينية "لن تقام أبداً"، مؤكدة أن حكومة نفتالي بينيت "لن تناقش هذا الأمر خلال فترة وجودها في الحكم".

ووقعت الإمارات اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال في سبتمبر 2020 برعاية الولايات المتحدة.

ولاحقاً وقع الجانبان سلسلة اتفاقات للتعاون المشترك في مجالات مختلفة بينها الطيران والتجارة والاستثمار والرياضة والتكنولوجيا والصحة.