دول » عُمان

أمير الكويت وسلطان عُمان يغيبان عن القمة الخليجية في الرياض

في 2021/12/13

متابعات-

يغيب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر، وسلطان عمان، هيثم بن طارق، عن القمة الخليجية الـ42، التي تنعقد في العاصمة السعودية الرياض غدا الثلاثاء.

ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، “يترأس ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر، وفد بلاده في قمة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض”.

وعلمت “القدس العربي” أن السلطان هيثم بن طارق يتوجه خلال نفس الفترة إلى المملكة المتحدة، في زيارة خاصة لم يعلن عن عدد أيامها.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية، فإن السلطان هيثم لن يترأس وفد بلاده في اجتماع الدورة الـ42 لمجلس التعاون الخليجي التي يترأسها العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، بمشاركة قادة الدول الأعضاء ورؤساء الوفود.

وكشفت المصادر العُمانية أن السيد فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، يتوجه غدا إلى السعودية نيابة عن السلطان هيثم بن طارق. وأضافت الوكالة الرسمية، أن السيد فهد بن محمود آل سعيد يترأس وفد سلطنة عُمان في مؤتمر القمة الـ42 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي سيعقد غدًا الثلاثاء.

وكانت مصادر خليجية تحدثت عن أجواء إيجابية وتفاؤل حذر بتحقيق انسجام سياسي في اجتماع القادة وحلحلة الخلافات السابقة بعد جولة قادها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للدول الخليجية.

وعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، الدورة (150) التحضيرية للقمة الخليجية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، برئاسة الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبمشاركة الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون.

وقال وزير الخارجية السعودي خلال مؤتمر صحافي في الرياض لوزراء خارجية مجلس التعاون بحضور وزير خارجية مصر، إن القمة الخليجية المقبلة ستناقش عدة قضايا لا سيما أمن المنطقة، مشيراً إلى أنها تأتي في وقت دقيق وحساس.

وتلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، رسائل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهيثم بن طارق سلطان عُمان، وحمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، تعلقت بالعلاقات الثنائية، بحسب المصادر السعودية، وذلك تزامناً مع إعلان استضافة المملكة للقمة الخليجية الـ42 يوم الثلاثاء.

وجاءت هذه الرسائل بعد أيام من رسائل مماثلة بعثها الملك سلمان إلى قادة دول الخليج، وجّه خلالها دعوة لحضور القمة الخليجية الـ42.

وحتى الآن لم تعلن أي من الدول عدا سلطنة عُمان عن حجم تمثيلها في القمة المقبلة التي تنعقد في السعودية.

ولم يتضح حتى الآن حجم التمثيل الخليجي في القمة المقبلة، وإن كانت السعودية تتطلع أن يكون عالي المستوى بعد جولة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، في كل من عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت.