ملفات » كورونا في الخليج

السعودية: غرامة بقيمة 133 ألف دولار عقوبة من يخفي زيارة دول موبوءة بكورونا

في 2021/12/15

متابعات-

حذرت السلطات السعودية المسافرين القادمين إلى المملكة من عدم الإفصاح عن زيارتهم لأي دولة موبوءة بكورونا أو سلالاته، مشيرة إلى أن عقوبة ذلك قد تصل إلى نصف مليون ريال سعودي.

وشددت النيابة العامة السعودية على أنه يجب على المسافرين القادمين إلى السعودية على رحلات دولية، والمسؤولين عن وسائل النقل ومشغليها عبر منافذ الدخول، "الإفصاح عن زياراتهم لأي من الدول الموبوءة بتفشي فيروس كورونا أو أي من سلالاته".

وقالت إن تعمد عدم المبادرة إلى الإفصاح عن ذلك "يرتب المُساءلة الجزائية المشددة".

وأشارت إلى أن "قانون نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول ينص على الالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصحية الدولية والمحلية لمنع وفادة الأمراض ذات الأثر الوخيم على الصحة العامة".

كما ينص على أن أي مخالف يغرم بـ 500 ألف ريال (133.27 ألف دولار)، إضافة إلى تحميل المخالف أو مشغل وسيلة النقل أو مالكها أي ضرر ينتج من مخالفته.

وسبق أن قرر الأمن العام السعودي، مطلع ديسمبر الجاري، تغريم كل من يخالف تعليمات العزل أو الحجر الصحي المؤسسي بما يصل إلى 200 ألف ريال (53 ألف دولار)، أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو العقوبتين معاً.

ومؤخراً أعلنت السعودية تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول جمهورية جنوب أفريقيا، وجمهورية نامبيا، وجمهورية بوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، ومملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني، وإليها؛ بسبب انتشار سلالة أوميكرون.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على سلالة الفيروس الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا اسم "أوميكرون"، ووصفته بأنه "متحور مثير للقلق".