اقتصاد » علاقات واستثمارات

تعول عليها لفتح أسواق جديدة.. الإمارات تعتزم مضاعفة تجارتها مع تركيا 3 مرات

في 2022/01/14

متابعات-

قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية "ثاني الزيودي" إن بلاده "تعول على تركيا للوصول إلى أسواق جديدة لتجارتها مع العالم من خلال الخدمات اللوجستية وعبر سلسلة التوريد الخاصة بها".

وأضاف الوزير، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الخميس، أن الإمارات "تسعى إلى مضاعفة حجم تجارتها مع تركيا مرتين أو ثلاث مرات، مستفيدة في ذلك من علاقات أنقرة اللوجستية مع بقية دول العالم".

ولفت إلى أن الإمارات تتطلع إلى الاستفادة من استثمارات تركيا الضخمة في القطاع الصناعي والعمالة الماهرة وشبكتها اللوجستية القائمة، خاصة مع أفريقيا.

كما كشف أن أبوظبي تضع حاليا اللمسات الأخيرة لاتفاقيات تجارية مع الهند وإسرائيل، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تلك الاتفاقيات خلال الشهرين المقبلين.

وشرعت الإمارات وتركيا، قبل أشهر قليلة، في حراك لتطبيع العلاقات، بعد فترة توتر وقطيعة على خلفية تباين كبير بينهما حيال ملفات إقليمية متعلقة بتداعيات الربيع العربي، علاوة على اتهام أنقرة لأبوظبي بالتورط بشكل مباشر في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة على حكومة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، منتصف 2016.

وبعد زيارة "بن زايد" إلى تركيا ولقائه الرئيس "أردوغان"، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن الأخير أنه سيزور الإمارات خلال فبراير/شباط المقبل.