علاقات » ايراني

. وزير الخارجية الإيراني يؤكد استعداد بلاده وسعيها لتنمية العلاقات مع الجوار وتخطي الأزمات

في 2022/01/25

متابعات-

أكد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد الله يان أن التشاور مع دول المنطقة حول مفاوضات فيينا هو من أولويات الحكومة الإيرانية الجديدة، مضيفاً أنه بلاده تعمل على تنسيق وتعميق علاقاتها مع دول الجوار.
وأضاف عبد الله يان في كلمته التي ألقاها في اختتام المؤتمر الوطني لإيران و دول الجوار اليوم أنه منذ بداية الأزمة اليمنية طرحت طهران مقترحات سياسية لحلها، والحرب ليست حلاً للأزمة اليمنية.
واعتبر عبد الله يان أن الحكومة الإيرانية الجديدة تسعى لتعزيز علاقات إيران وتوطيدها مع دول الجوار، مشيراً الى أنهم في الحكومة الجديدة يحاولون استغلال هذه الفرص من اجل تنمية العلاقات مع الجوار وتخطي الأزمات.
ويرى وزير الخارجية الإيراني أن سياسة بلاده القائمة على تعزيز العلاقات مع الجوار ستشهد تطوراً كبيراً في المستقبل، لافتاً الى أن مكانة بلاده الجيوسياسية يجب أن تكون جسراً لإقامة العلاقات الودية وتنميتها مع الجوار.
ولفت الى أن أهم تحد يواجه ايران في المنطقة هو تطوير العلاقات مع الجوار دون الاعتماد على الخارج، معتبراً أن طهران وفي اطار السياسة النشطة تحاول ان تفتح طريق الحوار في جميع المجالات، وعلى ضوء سياسة الاهتمام بدول الجوار والمنظمات الاقليمية سنركز على دبلوماسيات مختلفة.
وفي جانب آخر، رأى عبد الله يان أن بلاده تقف الى جانب الشعب الأفغاني وتسعى لحل مشاكله في ظل حكومة شاملة ومقتدرة، مضيفًا أنه في ظل الحكومة الافغانية الجديدة ستتخذ إيران اجراءات متميزة.
وفيما خص العدوان السعودي الإماراتي على اليمن، قال وزير الخارجية الإيرانية أن طهران وفي كل مراحل الأزمة اليمنية قدمت خطة سياسية من اربع مواد ودافعت عنها.
وعن العلاقة مع السعودية، أكد عبد الله يان أن طهران ترحب بأي مفاوضات مع السعودية، مضيفاً أنها فتحت الطريق أمام الرياض وترحب بالجولة الجديدة من المفاوضات مع السعودية باعتبارها ضرورية لاعادة العلاقات بين البلدين.
وعن زيارة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي الى روسيا، شدد عبد الله يان على أن هذه الزيارة شهدت نتائج ايجابية لتعزيز العلاقات بين البلدين، وتصب في صالح الشعب الايراني.
وختم وزير الخارجية الإيرانية قائلاً: تعاملنا مع الشرق والغرب يقوم على اساس شعارنا لا شرقية ولا غربية.