قضاء » قوانين

الكويت.. عفو مرتقب عن 350 سجيناً بمناسبة العيد الوطني

في 2022/02/09

متابعات-

قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن لجنة العفو الأميري اختارت أسماء نحو 350 سجيناً لإطلاق سراحهم وفق الضوابط القانونية التي جرى تحديدها في وقت سابق.

وذكرت مصادر للصحيفة أن الحكومة ستفرج عن 100 من المواطنين والمقيمين بصورة غير قانونية والوافدين، وأن 250 سجيناً سيحصلون على تقليص للعقوبة أو إسقاط للغرامات المالية المقررة عليهم.

وفي يناير الماضي، قالت صحف محلية إن اللجنة ستدرس حالة 2800 سجين لاختيار المشمولين بالعفو منهم.

ومن المقرر أن تحال أسماء المشمولين بالعفو إلى النيابة العامة لاعتمادها قبل رفعها إلى الديوان الأميري لتدقيقها واعتمادها وإصدار مرسوم بها للإفراج عنهم، في 25 من فبراير الجاري.

وسيسلم الوافدون المفرج عنهم إلى إدارة الإبعاد لترحيلهم إلى دولهم، فيما سيُمنع المواطنون المفرج عنهم والمقيمون بطريقة غير رسمية من السفر خلال الفترة المتبقية من محكوميتهم، وسيخضعون للرعاية اللاحقة.

وينبغي على المشمول بالرعاية اللاحقة من المفرج عنهم أن يكون حسن السيرة والسلوك، فإذا ارتكب جرائم سيعرض على النيابة لحرمانه من العفو وسجنه مرة أخرى، بحسب الصحيفة.

وتحتفل الكويت، في 25 فبراير من كل عام، بالعيد الوطني احتفاءً بذكرى استقلالها عن المملكة المتحدة؛ وذلك بموجب تعديل موعده السابق الذي كان يوافق 19 يونيو، بدءاً من عام 1962.

ومنذ عام 1992، تتزامن احتفالات العيد الوطني مع احتفالات الدولة الخليجية بعيد التحرير الذي يوافق 26 فبراير، وذلك بمناسبة تحرير الكويت عام 1991 من الغزو العراقي إبان حرب الخليج الثانية.