دول » البحرين

معهد واشنطن: محمد بن سلمان يسير على خطى التطبيع العلني مع إسرائيل

في 2022/02/17

معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى-

اكد معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن ولي العهد محمد بن سلمان يسير على خطى التطبيع العلني مع إسرائيل في توافقه السري على ذلك مع حلفائه في البحرين والإمارات العربية المتحدة.

وقال المعهد في تقرير أعده سيمون هندرسون لرحلة بينيت كانت أكثر تاريخية وأهمية من الناحية الدبلوماسية من تلك التي قام بها وزير "الدفاع"-الحرب- بيني جانتس، الذي سلك نفس الطريق في 2 فبراير لتوقيع اتفاقيات أمنية مع الدولة الجزيرة وزيارة مقر البحرية الأمريكية المحلي. افتتحت المنامة بالفعل علاقات دبلوماسية مع القدس في عام 2020، لذلك من غير الواضح ما هو المستوى الإضافي الذي يمكن تحقيقه من خلال مثل هذه الزيارات رفيعة المستوى. ولكن بالنظر إلى الروابط الحرفية والسياسية للجزيرة مع المملكة العربية السعودية، فإن خطوة بينيت ستزيد من التكهنات بأن العلاقات الإسرائيلية المفتوحة، وربما الرسمية، مع الرياض وشيكة.

جزئيًا، يبدو أن البحرين تلعب دوراً دبلوماسياً في اللحاق بالإمارات العربية المتحدة، التي استضافت بينيت في ديسمبر. دعا حاكم الجزيرة، الملك حمد، إلى إقامة صداقات بين أعضاء الديانات المختلفة لسنوات، ويوجد بالجزيرة مجتمع يهودي أصلي صغير مكون من خمسين عضواً مع كنيس ومقبرة خاصين به. ومع ذلك، فقد حقق ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، الحاكم الفعلي للإمارات، مكانة عامة أعلى لتقدم بلاده في العلاقات العربية اليهودية.

بالإضافة إلى ذلك، تبدو العلاقات الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل أكثر تطوراً بكثير من العلاقات البحرينية، بما في ذلك أنشطة تجارية كبيرة استمرت لسنوات عديدة، ومؤخراً عدة رحلات طيران يومية متعددة. (لا يزال تأثير الخلاف المستمر بين إسرائيل ومركز الأعمال الإماراتي في دبي حول الإجراءات الأمنية الأولية غير واضح).

الميزة الدبلوماسية الرئيسية للبحرين هي أنها مرتبطة بالمملكة العربية السعودية عن طريق جسر، مما يجعلها أساساً جزءاً لا يتجزأ من الاقتصاد السعودي. وبالتالي، من المحتمل أن الرياض سمحت بل وشجعت تقارب البحرين المتزايد مع إسرائيل.

من المعروف أن ولي العهد محمد بن سلمان، الذي يشرف على معظم الشؤون اليومية للمملكة العربية السعودية نظراً لتقدم والده، الملك سلمان في السن، يدعو بشكل خاص إلى إقامة علاقات مع إسرائيل - ليس فقط لأسباب اقتصادية، ولكن أيضاً لمواجهة التحدي من إيران.

كان التقدم الدبلوماسي الإسرائيلي مع دول الخليج الأخرى أبطأ. رحبت عُمان ببنيامين نتنياهو عندما كان رئيساً للوزراء، لكنها على ما يبدو حذرة بشأن المزيد من هذه الدبلوماسية بسبب قربها الجغرافي من إيران، التي تشترك معها في حقول النفط والغاز الطبيعي البحرية. قطر لديها نفس المشكلة - أكبر حقل غاز بحري في العالم يمتد فوق حدوده البحرية مع إيران. كما تدعو الدولة علناً إلى موقف أكثر تأييداً للفلسطينيين من موقف البحرين أو الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، لا تزال الدوحة تحتفظ بروابط سرية مع القدس، وتنقل وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام أدلة على تحليق طائرات تنفيذية من إسرائيل إلى قطر - وإن كان ذلك بعد توقف قصير في قبرص أو الأردن لتجنب وصفها بأنها رحلات مباشرة. اتخذت الكويت الخط الأكثر تشدداً لصالح الفلسطينيين، الأمر الذي يعكس جزئياً التأثير الأقوى للرأي العام في ذلك البلد.

من غير المحتمل أن يكون معظم سكان البحرين سعداء بالتطور الحاصل في الدبلوماسية الإسرائيلية أيضاً، وإن كان ربما لسبب مختلف: التمييز الاقتصادي والسياسي الملحوظ الذي تواجهه الأغلبية الشيعية من الحكام السنة الذين يسهلون هذا التواصل. ومع ذلك، ربما تكمن السياسات الأكثر أهمية التي يجب مراقبتها داخل العائلة المالكة نفسها. يدعم الملك حمد التواصل مع إسرائيل بناءً على آرائه الشخصية حول الشؤون الإقليمية والدينية. كما يؤيد ابنه الأكبر سلمان، رئيس الوزراء وولي العهد، مثل هذه الدبلوماسية. ومع ذلك، قد يتم تهميش سلمان من قبل المتشددين في العائلة، الذين يرون أنه ضعيف ويعتبرون المجتمع الشيعي في الجزيرة مؤيداً لإيران. والشيخ ناصر، أحد أبناء الملك، يزداد بروزاً.  يبدو أن التنافس الذي نشأ في عهد عم الملك الراحل، رئيس الوزراء الذي خدم لفترة طويلة الشيخ خليفة، قد أعيد تشكيله.

قد تكون الأسابيع القليلة المقبلة أكثر أهمية. في 22 فبراير، تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس الأول، وهو حدث قد يكون مصحوباً بتغييرات سياسية مثل رفع دور ولي العهد. في الواقع، لهذه الدبلوماسية الإقليمية الجديدة العديد من الأجزاء المتحركة.