قضاء » قضايا

بريطانيا تحقق في نيل سعودي لوسام من الأمير تشارلز

في 2022/02/18

صحيفة "الغارديان" البريطانية-

بدأت الشرطة البريطانية تحقيقاً حول منح إحدى الجمعيات التابعة للأمير تشارلز وساماً لرجل أعمال سعودي مقابل تبرعات نقدية، وذلك بعد نشر وسائل إعلام محلية أخباراً في هذا الخصوص.

وقالت الشرطة في بيان، أمس الأربعاء، إنها فتحت تحقيقاً في المزاعم التي نشرتها وسائل إعلام بريطانية بشأن حصول مواطن سعودي (لم تسمه) على وسام من مؤسسة "برنسيز فاونديشن" التابعة لولي عهد المملكة المتحدة.

وأوضح البيان أن الشرطة تواصلت مع بعض المعنيين بالأمر، وأن النتائج الأولية لهذه الاتصالات خلصت إلى فتح تحقيق رسمي.

وأوضحت الشرطة أن محققيها أجروا اتصالات مع مؤسسة "برنسيز فاونديشن" بشأن نتائج تحقيق مستقل في ممارسات جمع التبرعات، لافتة إلى أن المؤسسة قدمت عدداً من الوثائق ذات الصلة.

وعلّق متحدث باسم الأمير تشارلز على القرار بالقول إن أمير ويلز "ليس لديه علم بالعرض المزعوم للتكريم أو الجنسية البريطانية على أساس التبرع لمؤسساته الخيرية".

ولم تعتقل الشرطة أو تسجوب أحداً بعد في هذا الصدد، وفق البيان.

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن الحديث يدور عن رجل الأعمال السعودي محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ، مشيرة إلى أنه حصل على وسام "قائد الإمبراطورية البريطانية" في حفل خاص أقيم بقصر باكنغهام، في نوفمبر 2016.

وأوضحت الصحيفة أن رجل الأعمال السعودي كان واحداً من أكثر المتبرعين سخاءً للجمعيات الخيرية التابعة للأمير، حيث ساعدت تبرعاته التي تزيد عن 1.5 مليون جنيه إسترليني (1.36 مليون دولار) في تمويل تجديد المساكن التي يستخدمها تشارلز، وغيرها من المشاريع الخيرية.

وفي سبتمبر الماضي، ذكرت صحيفة "صانداي تايمز" البريطانية أن رجل الأعمال السعودي دفع آلاف آلاف الجنيهات الإسترلينية لصالح أحد المشروعات التي يدعمها بقوة الأمير تشارلز، وذلك من خلال مساعدة معاونين لوريث عرش بريطانيا.

وكان مايكل فوسيت، الذي عمل لعقود ككبير معاوني الأمير تشارلز، قد تنحى في نوفمبر الماضي عن إدارة مؤسسة "برنسيز فاونديشن" الخيرية الملكية.