اقتصاد » احصاءات

استحواذ مستثمرين على 49% من أسهم «أرامكو»

في 2022/02/25

متابعات-

أعلنت شركة «أرامكو» السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، استحواذ ائتلاف مستثمرين دولي على حصة في شبكتها لأنابيب الغاز في صفقة بقيمة 15.5 مليار دولار.وذكرت الشركة في بيان لها أن هذا الائتلاف تقوده كل من شركة «بلاك روك» للأصول الثابتة وشركة «حصانة» الاستثمارية.

وتابعت: «نجح الائتلاف في جذب شريحة رائدة من المؤسسات المستثمرة، إضافة إلى شركات أخرى تعمل في مجال البنية التحتية، وصندوق طريق الحرير، و"تشاينا ميرتشانت كابيتا».

وبموجب الصفقة، دخلت «شركة أرامكو لإمداد الغاز» و«أرامكو السعودية» في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لـ«أرامكو السعودية» مدتها 20 عاماً.

بالمقابل، ستحصل «أرامكو لإمداد الغاز» على تعرفة مدفوعة من «أرامكو السعودية» عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، على أن تكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لتدفقات الغاز.

وأوضحت «أرامكو السعودية» أنها «ستحتفظ بحصة أغلبية نسبتها 51% في شركة أرامكو لإمداد الغاز، وكامل ملكية شبكة خطوط أنابيب الغاز مع السيطرة التشغيلية التامة عليها».

والإعلان عن الصفقة يأتي في أعقاب إتمام صفقة استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية، في حزيران 2021، بقيمة 12.4 مليار دولار.