علاقات » امم متحدة

الإمارات تمتنع عن إدانة غزو روسيا لأوكرانيا بمجلس الأمن

في 2022/02/26

وكالات-

فشل مجلس الأمن الدولي في اتخاذ قرار يدين الحرب الروسية ضد أوكرانيا، بعد استخدام روسيا حق النقض (الفيتو)، وامتناع الإمارات والصين والهند عن التصويت.

وعقد مجلس الأمن جلسة، أمس الجمعة، للتصويت على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة وألبانيا بشأن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وصوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار، فيما امتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت، في حين استخدمت روسيا حق النقض.

من جانبها أكدت السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، "ضرورة الامتثال للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة كأساس للحوار".

وطالبت مندوبة دولة الإمارات بالتهدئة في أوكرانيا ووقف الأعمال العدائية، وأن تظل القنوات الدبلوماسية مفتوحة.

وحق النقض المعروف بـ"الفيتو" هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، ويمنح للأعضاء الخمسة دائمي العضوية في مجلس الأمن، روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وكان من شأن القرار أن يدين الغزو الروسي ضد أوكرانيا ويطالبها بالانسحاب الفوري من أراضي الأخيرة.

وقبل الغزو الروسي لأوكرانيا بيوم واحد كان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد قد عقد مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، فإن الجانبين بحثا علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين والمستجدات الدولية والإقليمية.

وأكد الوزير الإماراتي قوة ومتانة علاقات الصداقة بين أبوظبي وموسكو، و"الحرص على تعزيز آفاق التعاون الإماراتي الروسي".

وتتواصل العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا التي انطلقت، فجر الخميس الماضي، وسط إدانة دولية واسعة لموسكو.

وأعلنت الحكومة الأوكرانية في عدة بيانات سابقة، مساء أمس الجمعة، أن القوات الروسية على مقربة من السيطرة على العاصمة كييف.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، دعوة لقادة الجيش الأوكراني للانقلاب على الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى فرض عقوبات على موسكو والرئيس بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف.